عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شروط تقليل الاغتراب 2022.. رابط تسجيل تقليل الاغتراب 2022

تقليل الاغتراب 2022
تقليل الاغتراب 2022

شروط تقليل الاغتراب 2022.. يرغب عدد كبير من طلاب الشهادة الثانوية، في الاستعلام عن شروط تقليل الاغتراب 2022 ورابط تسجيل تقليل الاغتراب 2022.

ولم تعلن وزارة التعليم العالي إلى الآن، عن أي تفاصيل خاصة بـ تقليل الاغتراب إلا أن الوزارة سوف تنظر في شأن تلك الأمور، ذلك بعد انتهاء المرحلة الأولى من التنسيق، وبدء المرحلة الثانية، سيتم البحث في أمر تقليل الاغتراب، ما يمنح الفرص لبعض المغتربين للدراسة في مناطقهم الجغرافية، منوهًا إلى أن ذلك سيتم وفقًا للأولويات.

شروط تقليل الاغتراب 2022

وينقسم تقليل الاغتراب إلى نوعين، هما:
- التحويل إلى كلية غير مناظرة.
ويسمح في للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية أ بالتقدم للتحويل إلى كلية أخرى غير مناظرة في منطقته الجغرافية أ فقط.

- تتم عملية تحويل الطالب بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية.. مثل النجاح في اختبارات القدرات.. إن وجدت

تحويل إلى كلية مناظرة

القسم الآخر من تقليل الاغتراب، هو التحويل إلى كلية مناظرة، وتخضع للشروط التالية..

- يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الأماكن المقررة لكل كلية، وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

- يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، وفقاً لما يلي:

1- فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ)، يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج النطاق الجغرافى (أ) بابداء رغبته فى التحويل لأحد الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافى (أ) ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ).

2- يتم تحديد إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافى طبقا للأعداد والطاقة الاستيعابية للكليات، وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل وفى النطاق الجغرافى (أ) للطالب ويتم ترتيب الطلاب طبقا للمجموع، وتحويل العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات.

3- وبالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام - الانتساب الموجه)، فيتم مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات طبقاً لقرار المجلس الأعلي للجامعات.

وفي حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

- إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

- إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

رابط تقليل الاغتراب 2022

ويمكن الدخول على الرابط التالي اضغط هنا لتسجيل بينات تقليل الاغتراب وذلك عند فتح باب التسجيل

تابع موقع تحيا مصر علي