عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحبس وغرامة 20 ألف جنيه..عقوبة سارق مهمات السكة الحديد بسوهاج

تحيا مصر

نجح ضباط قسم شرطة النقل والمواصلات بمحافظة سوهاج، من ضبط عاطل في منتصف الثلاثينات من عمره ؛ لسرقته مهمات خاصة بالسكة الحديد تزن 350 كيلو جرام، داخل جوالين، إضافة إلى سلاح أبيض "سكين"، بدائرة قسم شرطة أول سوهاج.

 الحبس وغرامة 20 ألف جنيه..عقوبة سارق مهمات السكة الحديد بسوهاج

وترجع الواقعة إلى تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارا من مأمور قسم شرطة أول سوهاج، يوضح ورود محضر رقم مُحدد أحوال قسم شرطة النقل والمواصلات بالمحافظة، يشمل تمكن الخدمات الأمنية المعينة بحوش الفرز التابع لمحطة سكة حديد سوهاج من ضبط المدعو (منصور. ع. م وشهرته منصور. ا. س- 34 سنة- عاطل- ويقيم دائرة مركز سوهاج، وبحوزته جوالين بداخلهما 12 تيل فرامل قطارات وياي طلياني ورقي، جميعهم مهمات خاصة بهيئة السكة الحديد بإجمالي وزن حوالي 350 كيلو جرام، وسلاح أبيض "سكين".

 الحبس وغرامة 20 ألف جنيه..عقوبة سارق مهمات السكة الحديد بسوهاج

وبتوقيع الكشف الجنائي على المتهم تبين أنه مُسجل شقي خطر وسبق أن وجهت أليه الاتهمامات في 23 قضية متنوعة ما بين (سرقات عامة– حيازة سلاح– مخدرات– خطف)، إضافة إلى أنه مطلوب للتنفيذ عليه في قضيتين، وبعد عرض المضبوطات على أحد الفنيين بهندسة السكة الحديد بسوهاج أقر بأنها صالحة للاستخدام ومنزوعة حديثًا من القطارات.

وعقب مواجهته بجريمته وبما أسفر عنه الضبط أقر بحيازته للمضبوطات بقصد بيعها والتربح من ثمنها.

 الحبس وغرامة 20 ألف جنيه..عقوبة سارق مهمات السكة الحديد بسوهاج

هذا ووضع المشرع المصري عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه العبث فى مهمات السكة الحديد، بما يسفر عنه تعريض حياة الركاب للخطر أو فقدان حياتهم، حيث وضع القانون رقم 277 لسنة 1959 والمعدل بالقانون رقم 94 لسنة 2018، عقوبات راداعة بشأن العبث بمعدات السكك الحديد.

ونصت المادة (20) مكرراً، على أن " يعاقب بالحبس وبغرامة لا تجاوز 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف حكما من أحكام المادة (10 مكرراً) من هذا القانون، وتكون العقوبة السجن إذا ترتب على العبث بالمعدات والأجهزة الخاصة بها أثناء مسيرها تعريض حياه الركاب للخطر، أو نتج عن ذلك إصابة أو وفاة أحد الأشخاص.

حيث تضمنت المادة"10 " من القانون  المحظورات التي أذا ارتكبها الشخص فى معدات السكة الحديد، تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون فى مقدمتها الركوب على أسطح القطارات أو بين وحداتها أو فى أى مكان من شأنه تعريض مسيرها للخطر، التعدى على الحرم المخصص لمحطات أو خطوط السكك الحديدية أو إشغالها بأية صورة بغير إذن من السلطات المختصة، العبث بالمعدات والأجهزة الخاصة بالقطارات أو بتسيير حركاتها على الخطوط، تعريض خطوط مسير القطارات للخطر، قيادة المركبات عبر خطوط السكك الحديدية من غير الأماكن المخصصة لذلك، اقتحام مزلقانات السكك الحديدية أثناء إغلاقها.


وتضمنت المحظورات أيضا، قطع ميل جسر السكك الحديدية أو تجريفها، رفع منسوب الأراضى الزراعية المجاورة لخطوط السكك الحديدية عن منسوب السكة الحديد، إلقاء المخلفات الزراعية القابلة للاشتعال بميل جسر السكة الحديد، أو إلقاء القمامة أو المياه أو مخلفات المبانى على السكك الحديدية أو جسورها، التواجد داخل حرم السكة الحديد بقصد السرقة أو العبث بمهماتها، حيازة أى مكونات أو خدمات تخص السكة الحديد دون سند، التعدى على الأراضى أو العقارات المملوكة لهيئة سكك حديد مصر، إجراء أى تمريرات أو أى أعمال أسفل جسر السكة الحديد أو على السكة الحديد، أو إجراء أعمال حفر بجوار خطوط السكك الحديدية دون تصريح مسبق من الهيئة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي