عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادي: التعديلات الوزارية الجديدة هدفها إنعاش الاقتصاد المصري

مصطفى مدبولي رئيس
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

علق الدكتور هشام إبراهيم، خبير اقتصادي، على تقييم مؤسس فيتش الاقتصادية إلى التعديلات الوزارية التي حدثت في مجلس الوزراء المصري خلال الأيام القليلة الماضية، ووجود رؤية إيجابية للاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة بعد التعديلات الوزارية المختلفة التي طرأت على مجلس الوزراء والحكومة المصرية. 

وأضاف إبراهيم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم في برنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، وينقلها تحيا مصر، أن رصد مؤسسات التقييم الدولية لكل ما يحدث في مصر أمر طبيعي في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها مصر في الوقت الحالي، وتأثرها بالأزمات العالمية ولاسيما الأزمة الروسية الأوكرانية، فضلا عن حجم التحديات الكبيرة التي تواجهها الدولة المصرية في الفترة الحالية. 

وتابع، أن التعديلات الوزارية التي تقوم بها الدولة أمر إيجابي للاقتصاد المصري، حيث تتحرك الدولة المصرية في ضوء الأزمة العالمية، وتعمل على تطوير وإنعاش الاقتصاد المصري، حيث إن التعديلات الوزارية الأخيرة تهدف بقوة لإنعاش الوضع الاقتصادي. 

وأشار إلى أن الحكومة حدث فيها تعديل فيما يتعلق بعدد من الحقائق الوزارية الاقتصادية الأساسية زي التخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية لم يحدث، ولكن التغيير حدث في ملفات كانت تحتاج لإعادة النظر، وهو ما تراه الدولة المصرية، حيث إن الحكومة تستهدف في الوقت الحالي رفع نسب الاكتفاء الذاتي في الاحتياجات المختلفة، وتستهدف توطين التكنولوجيا وتوطين الصناعات وكل ذلك يتطلب أن يكون هناك تغيير وزاري وهو ما حدث بالفعل في الأيام القليلة الماضية. 

خبير اقتصادي: خالد العناني بذل مجهود كبير في ملف السياحة 

وأردف أن ما يتعلق بقطاع الأعمال والذي يحتاج أن الدولة تستهدف الإسراع في برنامج الطروحات، ويكون هناك إعادة نظر في عدد من الملفات، ولذلك تم تغيير وزير قطاع الأعمال واستبداله. 

وأوضح أن الملفات التي شهدت تغيير أخذا في الاعتبار أن حجم العبء كان كبير للغاية ملف السياحة والآثار، مشيدا بدور خالد العناني وزير السياحة السابق والذي بذل مجهود كبير، ولكن قطاع السياحة يحتاج لإعادة تنشيط مرة أخرى، وإعادة تجميع للأسواق التي تصدر السياحة، وهذه الملفات ببساطة تعني أن الحكومة تسعى لإنعاش الوضع الاقتصادي في الفترة الحالية.

تابع موقع تحيا مصر علي