عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من يحل محل طارق عامر حتى تعيين محافظ جديد للبنك المركزى؟

مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، اعتذار طارق عامر محافظ البنك المركزي ، عن الاستمرار فى منصبه، ومن المقرر أن يعين رئيسا للبنك، بعد موافقة مجلس النواب خلال الأيام المقبلة، وإلى أن يعقد البرلمان جلسته للموافقة على قرار التعيين،  يحل محل المحافظ  في ممارسة اختصاصاته أقدم النائبين له، وأن غاب نائب حل محله النائب الآخر.

ويسلط موقع تحيا مصر الضوء على آليات تعيين محافظ البنك المركزي وفقا للقانون 

حيث نصت المادة ١٨،  من قانون البنك المركزي ، أن يكون للمحافظ نائبان، يعين كل منهما بقرار من رئيس الجمهورية بناء على ترشيح المحافظ لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، ويحدد القرار المعاملة المالية لهما.

 وفي حالة غياب المحافظ أو وجود مانع لديه يحل محله في ممارسة اختصاصاته أقدم النائبين،  فإن غاب النائب حل محله النائب الآخر.

من يحل محل طارق عامر حتى تعيين محافظ جديد للبنك المركزى؟

 ويعامل نائب المحافظ من حيث المعاش معاملة الوزير ، ويكون قبول استقالته بقرار من رئيس الجمهورية . 

كما يكون للمحافظ وكلاء يعينون بقرار من مجلس الإدارة بناءً على ترشيح من المحافظ.

هذا و نص قانون البنك المركزي، على أن يكون للبنك محافظا، بدرجة نائب رئيس مجلس الوزراء، ويصدر به قرار من رئيس الجمهورية، عقب موافقة البرلمان، لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، ويحدد القرار المعاملة المالية له، ويحظر على المحافظ ما يحظر على الوزراء.

ويعامل محافظ  البنك المركزي، من حيث المعاش معاملة نائب رئيس مجلس الوزراء.

ويكون قبول استقالة المحافظ بقرار من رئيس الجمهورية .

من يحل محل طارق عامر حتى تعيين محافظ جديد للبنك المركزى؟

ونصت المادة ١٩ من القانون، أن  يمثل المحافظ البنك المركزي أمام القضاء وفي صلاته مع الغير بما في ذلك الجهات والهيئات الدولية ، ويتولى تصريف جميع شئونه ، وذلك دون الإخلال باختصاصات مجلس الإدارة ولجانه ، ويعاون المحافظ في ذلك نائباه، ووكلاؤه كل في حدود اختصاصه . ويجوز للمحافظ أن يفرض بعضاً من اختصاصاته إلى أي من نائبيه أو وكلائه ، ويخطر مجلس الإدارة بذلك . ويقدم المحافظ لمجلس الإدارة تقريراً عن أعمال الإدارة التنفيذية للبنك المركزي كل ثلاثة أشهر .

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي