عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأعلى منذ 40 عام.. التضخم فى بريطانيا يقفز إلى 10.1 %

تحيا مصر

كشفت بيانات رسمية، اليوم الأربعاء، أن تضخم الأسعار فى بريطانيا وصل إلى 10.1 % فى يوليو ليصل إلى  أعلى مستوي له منذ عام 1982 مرتفعا من معدل سنوي بلغ 9.4% فى يونيو. 

تحيا مصر

التضخم فى بريطانيا يرتفع إلى أعلى مستوى منذ 40 عام 

وخلال هذا الشهر رفع بنك إنجلترا المركزي سعر الفائدة الرئيسي 0.5% إلى 1.75 % وهى زيادة له بمقدار نصف مئوية من عام 1995، وتوقع البنك أن يصل التضخم إلى ذروته عند 13.3% فى أكتوبر القادم، عندما ترتفع أسعار الطاقة. 

وأظهرت الأرقام التي نشرت اليوم الأربعاء، من مكتب الإحصاء الوطني أن الأسعار ارتفعت 0.6% فى يوليو على أساس غير معدل موسميا، فى حين بلغ المعدل السنوي لتضخم  أسعار البيع بالتجزئة 12.3% وهو أعلى مستوي منذ مارس 1981. 

 

وفى سياق متصل، قال وزير المالية ناظم الزهاوي ردا على البيانات :" السيطرة على التضخم هى  أولوياتي القصوي، نتخذ إجراءات من خلال انتهاج سياسة نقدية قوية ومستقلة وفرض ضرائب معقولة واتخاذ قرارات إنفاق والقيام بإصلاحات لتعزيز الإنتاج والنمو". 

وذكر بنك إنجلترا إن ارتفاع أسعار الطاقة فى القارة الأوروبية بعد العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا هو المحرك الرئيسي للتضخم ومن المرجح أن يدفع بريطانيا إلى ركود طويل، وإن كان هامشيا، فى وقت لاحق من هذا العام. 

يشار إلى أن البيانات تلمح أن ضغط التضخم فى المستقبل ربما يبدأ فى الانحسار. 

ويذكر أن ارتفعت أسعار مدخلات الإنتاج على أساس شهري 0.1% فقط، وهى أبطأ زيادة حتي الآن فى عام 2022، ويعود السبب فى ذلك إلى ضعف الطلب العالمي على الصلب مع تباطؤ النمو الاقتصادي فى جميع أنحاء العالم وانخفاض اسعار النفط الخام.

تابع موقع تحيا مصر علي