عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر لـ تحيا مصر: حسن عبد الله مرشحا لرئاسة البنك المركزي خلفآ لـ طارق عامر

المصرفي حسن عبد الله
المصرفي حسن عبد الله

كشف مصدر مطلع لـ موقع تحيا مصر، ان المصرفي المعروف حسن عبد الله، هو أبرز المرشحين لتولي منصب محافظ البنك المركزي خلفآ لـ طارق عامر، الذي تقدم باعتذار صباح اليوم للرئيس عبدالفتاح السيسي، وأصدر السيسي قرارآ بتعيينه مستشارآ لرئيس الجمهورية.

من هو حسن عبد الله المرشح لرئاسة البنك المركزي

المصرفي حسن عبد الله، حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال عام 1992 من "الجامعة الأميركية في القاهرة"، وبكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1982 من الجامعة ذاتها.

يشغل حسن عبد الله حاليًا، منصب رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، كما شغل عددًا من المناصب الأخرى، والتي جاءت كالتالي:

- بدأ المصرفي حسن عبد الله العمل عام 1982 في "البنك العربي الإفريقي الدولي" في مصر، ثم انتقل عام 1988 إلى فرع البنك ذاته في نيويورك، حيث عُين عام 1994 مساعداً للمدير العام، ثم مديراً عاماً عام 1999، ثم نائب رئيس البنك والعضو المنتدب عام 2000.

- كان عضواً مؤسساً في "المجلس الوطني المصري للتنافسية" وعضواً مؤسساً ورئيساً في "جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة"، وعضواً في مجلس أمناء "المعهد المصرفي المصري".

- شغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في "البنك العربي الإفريقي الدولي"، ورئيس مجلس إدارة "اتحاد المصارف العربية والفرنسية" في هونغ كونغ، والمؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة "وفاءً لمصر".

- كما شغل حسن عبد الله، منصب عضو مجلس إدارة كل من «اتحاد المصارف العربية والفرنسية" في باريس، و"الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة"، و"المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة»، و«البنك المركزي المصري»، وشركة «أوراسكوم للإنشاء والصناعة»، وشركة تعبئة "كوكا كولا مصر"، وشركة «انديفور مصر»، وشركة «المصرية للاتصالات».

- وشغل أيضًا عضوية هيئة التدريس في "الجامعة الأميركية في القاهرة"، وعضوية المجلس الاستشاري الاستراتيجي في كلية إدارة الأعمال في "الجامعة الأميركية في القاهرة".

الرئيس السيسي يقبل اعتذار طارق عامر عن عد الاستمرار في منصبه كمحافظًا للبنك المركزي

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، قرارا جمهوريا، بتعيين طارق عامر مستشارا لـ رئيس الجمهورية.

كما قدم الرئيس ⁧‫السيسي‬⁩ الشكر لـ طارق عامر‬⁩ على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسؤولية البنك المركزي، ويقبل اعتذاره عن الاستمرار في منصبه.

ضوابط تعيين محافظ البنك المركزي

وتضمن نص قانون البنك المركزى بأن  يكون للبنك المركزى محافظ بدرجة نائب رئيس مجلس الوزراء ، يصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية ، بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه ، لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة ، ويحدد القرار المعاملة المالية له ، ويحظر على المحافظ ما يحظر على الوزراء. ويعامل المحافظ من حيث المعاش معاملة نائب رئيس مجلس الوزراء .ويكون قبول استقالة المحافظ بقرار من رئيس الجمهورية .

المادة ١٨ يكون للمحافظ نائبان ، يعين كل منهما بقرار من رئيس الجمهورية بناءً على ترشيح المحافظ لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد ، ويحدد القرار المعاملة المالية لهما . وفي حالة غياب المحافظ أو وجود مانع لديه يحل محله في ممارسة اختصاصاته أقدم النائبين ، فإن غاب النائب حل محله النائب الآخر. ويعامل نائب المحافظ من حيث المعاش معاملة الوزير ، ويكون قبول استقالته بقرار من رئيس الجمهورية . كما يكون للمحافظ وكلاء يعينون بقرار من مجلس الإدارة بناءً على ترشيح من المحافظ.

تابع موقع تحيا مصر علي