عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فخري الفقي: أتوقع تثبيت سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية غدا

النائب فخري الفقي
النائب فخري الفقي

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، إن لجنة السياسات النقدية تجتمع كل 6 أسابيع وتنعقد بعد الظهر تقريبا، وتستمر ساعات إلى أن تخرج بقرار جديد سواء رفع أو خفض أو الإبقاء على سعر الفائدة وهذا هو المعتاد، موضحا أن لجنة السياسات النقدية عبارة عن سبعة أعضاء ثلاثة بحكم وظائفهم محافظ البنك المركزي، واثنين نواب، وأربعة آخرين من مجلس إدارة البنك المركزي من ذوي الخبرة المتعلق بالسياسات النقدية، ومن المقرر اجتماعهم بكرا لإصدار قرار جديد سواء برفع أو خفض أو تثبيت سعر الفائدة. 

وأضاف "الفقي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن انعقاد لجنة السياسات النقدية ستنعقد في موعدها المعتاد دون التأثر بأي أحداث حدثت في الفترة الحالية. 

فخري الفقي: رفع سعر الفائدة يؤثر سلبيا على النشاط الاقتصادي المصري

وتابع فخري الفقي، أن رفع سعر الفائدة 1% تؤثر على الموازنة العامة وفوائد الدين بـ 28 مليار جنيه مصري، وبالتالي يؤثر بعجز على الموازنة العامة على الدولة، موضحا أن البنك المركزي رفع سعر الفائدة 3% وإذا استمرت الـ 3% لمدة 12 شهر سيكون الإجمالي 84 مليار جنيه فوائد على الدين العام للدولة المصرية. 

وأردف فخري الفقي أن لجنة السياسات النقدية بالتأكيد تضع اعتبار الموازنة العامة للدولة ورفع الدين العام في حالة رفع سعر الفائدة أثناء اتخاذ القرار. 

وواصل فخري الفقي أن ارتفاع سعر الفائدة 1% سيؤثر على النشاط الاقتصادي بشكل كبير، حيث يزيد من تكلفة الاقتراض لمجتمع الأعمال وبالتالي سيؤثر على قدرته في التوسع في نشاطاته الاستثمارية داخل مصر، موضحا أن مصر ترغب في تقليل نسب ومعدلات التضخم في الوقت الحالي. 

واستكمل فخر الفقي أنه قد يميل أعضاء اللجنة إلى الأبقاء لسعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي، لأن المرة الماضية أبقى على سعر الفائدة كما هي، أو أن تكون الزيادة نصف في المائة فقط، لأنه يعلم جيدا أن لها تأثيرات سلبية عديدة على الموازنة العامة للدولة والنشاط الاقتصادي المصري. 

تابع موقع تحيا مصر علي