عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يتعارض لقاح كورونا مع الأنفلونزا الموسمية؟.. الصحة توضح

 لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، على عدم وجود تعارض بين أخذ لقاح فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية معا، باعتبارهم يقوما برفع المناعة لمواجهة الفيروسات.
تحيا مصر 

ونصح الدكتور حسام عبدالغفار، بتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية لأنه آمن وقادر على الوقاية من أربع أنواع فيروسات متوقع انتشارها، لافتا أن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) توصي بلقاحات الأنفلونزا السنوية لكل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر، كما يعد التطعيم مهما خصوصا للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا ومن بينهم: (الحوامل - كبار السن - الأطفال الصغار الأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة).

شدد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، على أن اللقاح يحمي من الإصابة بالعدوى بنسبة 60% ومن العدوى الشديدة بنسبة تتجاوز 90%.
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار،  أن لقاح الأنفلونزا الموسمية متواجد حاليا في فاكسيرا على مستوى الجمهورية، وكذلك يوجد في العديد من الصيدليات.

وزير الصحة: انخفاض إصابات فيروس كورونا بنسبة61 % مقارنة بالأسبوع الأول من الشهر الجاري


وكان قد عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اجتماعًا موسعًا، الإثنين الماضي، مع قيادات الوزارة ورؤساء القطاعات والهيئات، بديوان عام الوزارة، وبمشاركة مديري مديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، لمناقشة خطة العمل بعدد من الملفات خلال الفترة المقبلة.

وفي مستهل الاجتماع وجه وزير الصحة والسكان الشكر والتقدير للقيادة السياسية على ثقتها بتكليفه بحقيبة الصحة والسكان ، وذلك بعد توليه حقيبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مدار الـ 5 أعوام الماضية، بجانب تكليفه بالقيام بأعمال وزير الصحة خلال الـ 10 أشهر الماضية.

كما أعرب الوزير عن تقديره لجهود جميع وزراء الصحة السابقين وما قدموه من إسهامات بارزة في القطاع الصحي، مؤكدًا بذل قصارى جهده بالتعاون مع جميع العاملين بالوزارة لمواصلة العمل واستكمال مسيرة النهوض بالمنظومة الصحية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير ناقش خطة العمل بعدد من الملفات الهامة خلال المرحلة المقبلة أبرزها (المبادرات الرئاسية وخطة التوسع بها، والمنظومة المميكنة للمشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارىء، وكذلك موقف الإنشاءات والتطوير الجارية بعدد من المشروعات القومية، على رأسها التأمين الصحي الشامل، وملف التعليم الطبي المستمر، واستراتيجية الارتقاء بمنظومة البحث العلمي بالوزارة، فضلاً عن مناقشة استعدادات الوزارة للمشاركة في مؤتمر المناخ (cop27.

وأضاف "عبدالغفار" أن الوزير شدد على التنسيق الدائم والتكاتف بين جميع قطاعات وهيئات الوزارة المختلفة، وتوحيد الجهود المبذولة بهدف تقديم خدمات طبية متكاملة، بشكل واقعي وملموس يشعر به المترددين على المنشآت الصحية بجميع المحافظات.

وتابع أن الوزير وجه بسرعة دراسة إنشاء خريطة صحية متكاملة لكل محافظة، تتضمن المنشآت الصحية والخدمات المقدمة بها، والقوى البشرية العاملة، وتحديد التخصصات الطبية بناءً على احتياجات المرضى بكل محافظة، بما يساهم في توفير جميع الخدمات الطبية التي يحتاجها المواطن داخل محافظته.

 

تابع موقع تحيا مصر علي