عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدأ من 1 ستمبر.. الكويت تعلن عن خطة لإنهاء خدمات غير الكويتيين

وزير الدولة لشؤون
وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رنا الفارس

أعلنت وزيرة البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة رنا الفارس عن خطة تكويت وتمكين الكوادر الوطنية فى بلدية الكويت. 

تحيا مصر

ووجهت وزير البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات  كتابا إلى مدير عام بلدة الكويت المهندس أحمد المنفوحي يتضمن الخطة المقترحة السابق ذكرها. 

وتضمنت الخطة برنامجا زمنيا لإنهاء عقود الموظفين غير الكويتيين على ثلاث مراحل الأولى تشمل ما لا يقل عن 33% وتبدأ فترة الإنذار فى 1 ستمبر، أما المرحلة الثانية فتبدأ من 1 فبراير 2023، والمرحلة الثالثة تبدأ من 1 يوليو 2023 والتى تشمل على العدد المتبقي من الموظفين غير الكويتين.

خطة التكويت

وشددت وزيرة البلدية على أن يراعي تنفيذ خطة التكويت الضوابط التالية: 

تزويد بقوائم أسماء الموظفين غير الكويتيين تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء خدماتهم تفعيلا للمرحل المذكورة أعلاه بموعد أقصاه أسبوع من تاريخه 

 

ويستثني من الخطة الفئات التالية: 

الموظف غير الكويتي لأم كويتية 

الموظفون من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي 

الموظفون غير محددي الجنسية المقيمون بصفة دائمة بدولة الكويت، بشرط تسجيلهم لدي الجهاز المركزي لمعالجة أوضاعهم الغير قانونية.

موظفو الخدمات، و50% من موظفى إدارة الجنائز العاملين فى المقابر

وأشارت  إلى أن الخطة تتضمن إيقاف جميع الإجراءات الخاصة بتعيين غير الكويتيين فى بلدية الكويت، بالإضافة إلى عدم تجديد عقود عمل الموظفيين غير الكويتيين العاملين فى بلدية الكويت اعتبارا من تاريخه. 

كما تتضمن الخطة المقترحة، تدريب الكوادر الوطنية العاملة فى بلدة الكويت بما يتوافق مع خطة إنهاء عقود موظفيين البلدية غير الكويتيين، إلى جانب وضع خطة لتعيين الكوادر الوطنية لسد الشواغر ورفعها بموعد أقصاه أسبوعان من تاريخه.

تابع موقع تحيا مصر علي