عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وكيل خطة النواب لـ تحيا مصر: حسن عبد الله لديه خبرات مصرفية كبيرة.. واختياره قائما بأعمال محافظ البنك المركزي صائب

النائب ياسر عمر
النائب ياسر عمر

علق النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعيين الخبير المصرفي حسن عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي، قائلا: اختيار صائب في توقيت حساس وحرج .
تحيا مصر

وأضاف عمر، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: نأمل أن تتغير السياسات النقدية حتى تواكب الأحداث العالمية الراهنة، مؤكدا أن الدكتور حسن عبدالله لديه خبرات مصرفية كبيرة ترجع إلى خبراته التي اكتسبها من خلال تقلده للعديد من المناصب.

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن قرار تعيين حسن عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي جاء في توقيت مهم، باعتبار أن الحكومة تسعى إلى جذب المزيد من الاستثمارات وتعمل على الحد من نسبة التضخم في ظل الأزمة العالمية الراهنة جراء الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أثرت سلبيا على الاقتصاد العالمي وكذلك الاقتصادي المصري.

تعيين المصرفي حسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي

هذا و أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، قراراً جمهورياً بتعيين المصرفي المعروف حسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي، خلفًا لـ طارق عامر، الذي قدم اعتذاره عن عدم الاستمرار في منصبه.

و التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ المصرفي حسن عبد الله القائم  بأعمال محافظ البنك المركزي، حيث أكد خلال اللقاء على ضرورة تطوير السياسات النقدية لتتواكب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية، والعمل على توفير مصادر متنوعة للموارد من العملات الأجنبية.

كما شدد الرئيس خلال اللقاء مع القائم بأعمال محافظ البنك المركزي على ضرورة العمل على توفير المناخ المناسب للاستثمار.

من هو حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي؟

المصرفي حسن عبد الله، حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال عام 1992 من "الجامعة الأميركية في القاهرة"، وبكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1982 من الجامعة ذاتها.

يشغل حسن عبد الله حاليًا، منصب رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، كما شغل عددًا من المناصب الأخرى، والتي جاءت كالتالي:
- بدأ المصرفي حسن عبد الله العمل عام 1982 في "البنك العربي الإفريقي الدولي" في مصر، ثم انتقل عام 1988 إلى فرع البنك ذاته في نيويورك، حيث عُين عام 1994 مساعداً للمدير العام، ثم مديراً عاماً عام 1999، ثم نائب رئيس البنك والعضو المنتدب عام 2000.

- كان عضواً مؤسساً في "المجلس الوطني المصري للتنافسية" وعضواً مؤسساً ورئيساً في "جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة"، وعضواً في مجلس أمناء "المعهد المصرفي المصري".

- شغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في "البنك العربي الإفريقي الدولي"، ورئيس مجلس إدارة "اتحاد المصارف العربية والفرنسية" في هونغ كونغ، والمؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة "وفاءً لمصر".

- كما شغل حسن عبد الله، منصب عضو مجلس إدارة كل من «اتحاد المصارف العربية والفرنسية" في باريس، و"الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة"، و"المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة»، و«البنك المركزي المصري»، وشركة «أوراسكوم للإنشاء والصناعة»، وشركة تعبئة "كوكا كولا مصر"، وشركة «انديفور مصر»، وشركة «المصرية للاتصالات».

- وشغل أيضًا عضوية هيئة التدريس في "الجامعة الأميركية في القاهرة"، وعضوية المجلس الاستشاري الاستراتيجي في كلية إدارة الأعمال في "الجامعة الأميركية في القاهرة".

تابع موقع تحيا مصر علي