عاجل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 الموافق 04 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

«عشان اللى بيصيف يكون خلص ».. وزير التعليم يكشف سر تأجيل الدراسة لأول أكتوبر

رضا حجازي وزير التربية
رضا حجازي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، عن سبب تأجيل الدراسة لمدة أسبوع، وإعلان بدايتها في الأول من أكتوبر المقبل قائلا إن القرار جاء للتوافق مع بداية الجامعات في الأول من أكتوبر، مضيفا: "برده حفاظا على الأسرة المصرية إنه لو هما طالعين أجازة ولا مصيف أو أي شيء آخر لو الطالب راح 24 والتاني 1 أكتوبر يبقى عملنا نوع من التشتت ولذلك قررنا الاتفاق في التعليم الجامعي وقبل الجامعي الدراسة كاملة تبدأ في 1 أكتوبر".

وأضاف "حجازي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن تظلمات الثانوية العامة لها شقين، والتظلمات كلها كانت تدور في السادس من أكتوبر وهذا يمثل عبء كبير على الأسرة المصرية والطالب لأنه يقطع مشوار طويل جدا، ولذلك قررت الوزارة استقبال المواطنين في 6 أماكن لتخفيف أعباء الانتقال على الأسرة المصرية. 

وتابع وزير التعليم، أنه فيما يتعلق بالدور الأول سيكون هناك "بابل شيت" خاص بورقة الطالب ونموذج الإجابة، والطالب يطلع على "البابل شيت" الخاص به وأن النموذج خاص به، ويبدأ يقارن إجاباته بالإجابات الصحيحة، "مفيش حد أبدا يكون له حق ولن نتراخى في إنه ياخد حقه". 

وزير التعليم: “اللي عاوز إعادة تصحيح يلجأ للقضاء”

وأشار إلى أن طلبة الثانوية العامة الذين يتظلموا الآن الآلية الموجودة هو حصوله على "البابل شيت" الخاص به ونموذج الإجابة ويقارن بينهم، موضحا أن إعادة التصحيح لا تحدث إلا بقانون، "مش هقدر أعيد التصحيح لأن ده محتاج قانون، اللي عاوز يعيد تصحيح يلجأ للقضاء".

وأردف وزير التعليم، أنه فيما يتعلق بالدور الثاني تم تشكيل لجان بعد انتهاء الامتحانات سيتم مراجعة نموذج الإجابة، وإذا حدث تعديل يجب أن يطرأ لن تتردد الوزارة في إجراء التعديل. 

واستكمل أن الوزارة ستقوم بعمل حوار مستمر مع أطراف العملية التعليمية، وعلى رأسهم المعلمون، والطلبة وأولياء الأمور وأساتذة كليات تربية، والمفكرين الموجودين من خلال موقع الوزارة من أجل جلب الأفكار للمشاركة المجتمعية في عملية تطوير التعليم سواء في المراحل الأولى أو المراحل الثانوية. 

تابع موقع تحيا مصر علي