عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد منير مراد.. مهرجان الإسكندرية يحتفل بمئوية الموسيقار علي إسماعيل

علي اسماعيل
علي اسماعيل

تستعد إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي من المقرر إقامته في الفترة بين 5 أكتوبر حتى 10 من نفس الشهر برئاسة الناقد الفني الأمير أباظة،  لاحتفالها بمئوية الموسيقار الراحل علي اسماعيل خلال الدورة 38 من المهرجان.

تحيا مصر يرصد في ذلك التقرير تفاصيل احتفال مهرجان الإسكندرية السينمائي بمئوية علي اسماعيل

احتفال مهرجان الاسكندرية السينمائي بمئوية علي إسماعيل

ويأتي احتفال مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بمئوية علي اسماعيل بعد أيام من إعلانهم الاحتفال بمئوية الفنان الراحل منير مكرم، ومن المقرر أن يتم توزيع كتاب عن الراحل علي إسماعيل خلال الدورة الجديدة من المهرجان.

ومن المقرر أن يحضر الاحتفالية كلا من وزير الثقافة واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية والفنان  محمود حميدة بالإضافة إلى حشد كبير من صناع السينما المصرية والعربية والمتوسطية.

الموسيقار علي إسماعيل

جدير بالذكر، أن الموسيقار علي إسماعيل أسس أكثر من فرقة منها الثلاثي المرح وثلاثي النغم، وله الكثير من الأعمال في الإذاعة والسينما والمسرح، ووضع الموسيقي التصويرية لعدد من الأفلام السينمائية والتي منها "السفيرة عزيزة، بين القصرين، الأيدي الناعمة، مراتي مدير عام، الأرض، العصفور".

أما عن منير مراد فقام ببطولة عدد من الأفلام، منها: “أنا وحبيبي، موعد مع إبليس، نهارك سعيد”،  أشهر إسلامه وتزوج من الفنانة سهير البابلي، إلى ان توفى في عام 1981 عن عمر يناهز 59 عامًا.

فاعليات الدورة 38 من مهرجان الإسكندرية

على نفس السياق تحمل الدورة الجديدة من مهرجان الإسكندرية السينمائي اسم الفنان محمود حميدة والذي من المقرر أن يكرم بها كلا من الفنان الراحل سمير صبري الذي وافته المنية في شهر يوليو من هذا العام، فضلا عن الفنانة دنيا سمير غانم، كما يمنح المخرج محمد عبد العزيز وسام البحر المتوسط، وذلك تقديرا لمشواره السينمائي الكبير والملئ بالأعمال الفنية التي أثَّرت في السينما المصرية بشكل عام، كما أنه كان له وجهة نظر ورؤية مختلفة في إخراج الأعمال لذلك استحق هذا الوسام بجدارة كبيرة، ومن بين أعماله: القاهرة 30" عام 1966، و"أبي فوق الشجرة" عام 1969، و"نحن لا نزرع الشوك" عام 1970، و"ثرثرة فوق النيل" عام 1971، ثم تولى الإخراج في السبعينيات.

تابع موقع تحيا مصر علي