عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تدين الهجوم الإرهابي على العاصمة الصومالية مقديشو

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

أعرب جمهورية مصر العربية، اليوم 20 أغسطس الجاري، عن بالغ إدانتها للهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقًا في العاصمة الصومالية مقديشو، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الضحايا الأبرياء. 


وتعرب مصر، حكومةً وشعباً، عن عميق تعازيها وصادق مواساتها لجمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة ولذوي الضحايا، متمنيةً سرعة الشفاء لكافة المُصابين. 


كما تؤكد مصر على تضامنها الكامل مع الصومال الشقيق في هذا المُصاب الأليم، مؤكدةً رفضها التام لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب.

الصومال: هجوم على فندق في مقديشو يؤدي لسقوط عدة قتلى مدنيين

يشار إلى أنه قد نفذ مسلحون من حركة الشباب الإسلامية المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة هجوما على فندق بالعاصمة الصومالية مقديشو الجمعة، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن ثمانية مدنيين. وأعلن مسؤول أمني أن منفذي الهجوم "تم تطويقهم داخل غرفة في مبنى الفندق" وأن "قوات الأمن أنقذت عشرات المدنيين بينهم أطفال كانوا محاصرين في المبنى".

وأعلن مسؤول أمني صومالي السبت أن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا في هجوم شنه متطرفون إسلاميون في حركة الشباب على فندق في العاصمة مقديشو.

وكان جهاديون من حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة قد اقتحموا فندق الحياة مساء الجمعة وهم يطلقون أعيرة نارية وقنابل.

وقال المسؤول محمد عبد القادر إن "القوات الأمنية واصلت تحييد الإرهابيين الذين تم تطويقهم داخل غرفة في مبنى الفندق". وأضاف "تم إنقاذ معظم الأشخاص لكن تأكد مقتل ثمانية مدنيين على الأقل حتى الآن". وقال أيضا إن "قوات الأمن أنقذت عشرات المدنيين بينهم أطفال كانوا محاصرين في المبنى".

وكان المهاجمون لا يزالون مختبئين في الفندق في ساعة مبكرة من صباح السبت. وسمع أزيز رصاص ودوي انفجارات متقطعة في المنطقة. وهذا أكبر هجوم تشهده العاصمة الصومالية منذ انتخاب الرئيس حسن شيخ محمود في أيار/مايو.

وتجمع عشرات الأشخاص ليل الجمعة السبت أمام المبنى لمحاولة الحصول على معلومات عن أقاربهم. وقال أحد هؤلاء ويدعى مودي علي "كنا نبحث عن أحد أفراد عائلتي (...) محاصر داخل الفندق". وأضاف "تم تأكيد وفاته وكذلك وفاة ستة أشخاص آخرين بينهم اثنان أعرفهما".

تابع موقع تحيا مصر علي