عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«فتاوى التريند» .. ذلات وأخطاء مبروك عطية تجبره على «الاحتجاب والاختفاء»

تحيا مصر

ابتعاد الداعية عن أدوار الوعظ والإرشاد الحقيقي أدت إلى اختفاءه الملحوظ عن الساحة

تركيز الاهتمام على إثارة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي نتيجته "الغياب التام"

ابتعد الداعية مبروك عطية عن جوهر الدين الحقيقي، القائم على الوعظ والإرشاد، أغرته عدد اللايكات ونسب المشاركة، وفرض التواجد الزائف على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب إصراره الدائم على إثارة الجدل، الجدل وحده ولاشئ غيره من إفادة الناس أو تعليمهم أمور دينهم.

ويرصد تحيا مصر إصرار الشيخ مبروك عطية المستمر على اللجوء إلى "فتاوى التريند"، وتعمده التصريحات الغريبة، والتي لاتصلح فقط إلا لإثارة الجدل الإعلامي، الأمر الذي أصبحت نتيجته الحتمية والمعروفة، هو تجنب الظهور، والاحتجاب الإلكتروني والتقليل من فرض النفس على المشاهد والمتلقي خلف شاشات التليفزيون والمحمول.

ذلات لسان تصل في بعض الأحيان إلى ازدراء الأديان

«بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ» وثق مقطع فيديو، تطاول قاله مبروك عطية بحق أحد أنبياء الله، الأمر الذي أثار حالة من السخط الواسعة في صفوف المسلمين والمسيحيين، قبل أن يخرج عطية برد غير مقنع، قال خلاله: الهجوم الذي تعرض له خلال الساعات الأخيرة، بعد انتشار مقطع فيديو مصور له يسخر فيه من لقب "السيد المسيح" أمر ممنهج، ضمن حملة لتصيد الأخطاء.

ويتعامل مبروك عطية بمنطق فيه الكثير من التحايل والالتواءات والهروب من تكرار الواقعة نفسها، والوصول إلى انتقاد من قاموا بانتقاده أولا، حيث قال: "معاذ الله أن يسخر مثلي من نبي من الأنبياء، سواء نبي ذكره الله، أو بلغة سورة الأنبياء قصه الله علينا أو لم يقصصه، أنا لا أذكر أني سخرت من السيد المسيح والذي يسخر من السيد المسيح يسخر من النبي محمد"، وهي النبرة التي تخالف مايقوم به في البداية من إثارة للجدل دون داعي، وفي ابتعاد تام لمقتضيات المطلوب منه كداعية إسلامي.

التريند يدفع مبروك عطية إلى احتقار وامتهان المرأة 

ضمن العديد من الوقائع الغريبة والفتاوى الشاذة لمبروك عطية، نجده قد ينجر إلى احتقار المرأة والتشجيع بشكل غير مباشر على إيذائها، طالما أنها "غير محجبة"، حيث سبق وقال في فيديو له: "لما المشايخ تكلموا عن الحجاب سمعنا من يقول حرية شخصية، سيبي المهفهف على الخدود يطير وإلبسي محزق، هيصطادك اللي ريقه بيجري ويقتلك"، وأضاف: "المرأة والفتاة تتحجب عشان تعيش، وتلبس واسع عشان متغريش، لو حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتك قفة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، عشان وقتها هيشوفك اللي ريقه بيجري ويدبحك.. دا واقع".

عزوف المتابعين واحتقان المجتمع نتيجة طبيعية لتصرفات مبروك عطية

ردت على مبروك عطية مباشرة، الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، عبر حسابها على فيسبوك: "تذكروا وقوفكم أمام الله.. ارفعوا أياديكم عنّا نختصمكم أمام الله في الإخوة، ونتقدم ببلاغ للنائب العام ضدكم في الدنيا"، وهو الأمر الذي يوضح حالة الاحتقان والغضب المجتمعي من تصرفات مبروك عطية وسعية الدائم وراء التريند في العديد من المواقف الأمر الذي انتهى به غائبا عن الساحة حاليا، وحاصلا على أكبر قدر من الكراهية والعزوف من جانب المتابعين

تابع موقع تحيا مصر علي