عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بنك المصرف المتحد تحت قبضة العروض الخليجية.. و"المركزي" يفاضل

تحيا مصر

تداولت أنباء عن أن بنك المصرف المتحد تحت عروض الاستثمار الخارجي، ويفاضل حاليًا البنك المركزي المصري بين عرضين من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وصندوق الثروة السيادي "شركة (ADQ) القابضة" المملوك لحكومة أبو ظبي الإماراتية للاستحواذ على بنك المصرف المتحد ومازال الأمر لم يتحدد بعد، ويواصل تحيا مصر توضيح العروض المطلوبة.

بنك المصرف المتحد

منح البنك المركزي منح من قبل موافقة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وأيضًا لشركة (ADQ) القابضة لإجراء فحص نافي للجهالة على المصرف المتحد وتم الانتهاء من إتمام هذه العملية، ولكن لم يتم حسم أي عروض مقدمة منهما والمنوط به تحديد ذلك البنك المركزي باعتباره مالكا لـ بنك المصرف المتحد بشكل رسمي.

ويذكر أن بنك المصرف المتحد هو هدف استراتيجي للعديد من المؤسسات العالمية نتيجة لقوة مركزه المالي ومكانته المرموقة بالسوق المصري وعمل صفوة من المصرفيين المحترفين بالمصرف.

 الاستحواذ على بنك المصرف المتحد

جدير بالذكر أن لم يحدث أي اتفاق حتى الآن بين البنك المركزي المصري وأي من الطرفين السعودي والإماراتي بشأن شراء المصرف المتحد بالكامل مثلما يشاع لدى البعض، مع العلم أن يمتلك البنك المركزي نحو 99.9% من أسهم بنك المصرف المتحد، وهو الكيان الذي تم إنشاؤه في عام 2006 ضمن تنفيذ خطة إصلاح الجهاز المصرفي، وتقليص عدد البنوك في مصر من 69 بنكًا إلى 39 فقط، والعمل على تقوية مراكزها المالية.

تابع موقع تحيا مصر علي