عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيخ خالد الجندي: الصحابة محظوظين لأنهم لم يعاصروا «السوشيال ميديا»

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

يرى الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن العلماء وبعض الصحابة محظوظين لأنه لم يعاصروا عصر مواقع التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا» وما فيه من كذب وافتراءات. 

وأضاف «الجندي»، خلال  حلقه برنامج «لعلهم يفقهون» المذاع عبر فضائية «dmc»، اليوم الاثنين، وينقلها تحيا مصر أن هناك آيات قرآنية تأمر بالغلظة على الكفار والمنافقين وكذلك بعض المؤمنين، مستدلًا على ذلك بقول الله سبحانه وتعالى عن من تخلفوا عن عزوة تبوك، «وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ»، منوهًا بأن هؤلاء الثلاثة كانوا مؤمنين وصحابة ولكنهم ارتكبوا ذنب التخلف عن الغزو ولم يتم ضبطهم في حالة زنا أو يتعاطوا حبة الغلال من أجل حبيبتهم، وتم مقاطعتهم وخصامهم من قبل المسلمين لمدة 50 يومًا.

خالد الجندي: آيات القرآن أمرت بالغلظة مع المنافقين 

وتسائل عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، "تخيلوا لو الصحابة دول بقا المتخلفين عن الغزو وتم مقاطعتهم كانوا موجودين في عصر السوشيال ميديا، دول محظوظين وزعق لهم نبي فعلا، لأن مفيش حد بيفتري ولا يكذب عليهم زي ما بيحصل في عصر السوشيال ميديا النهاردة". 

وقال الشيخ خالد الجندي إن الآية الكريمة التي تقول «يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم» تأمر سيدنا النبي «اللطيف الجميل» الذي قال الله عنه «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين، أن يكون غليظا على بعض الناس».

وأضاف أن في سورة التوبة يقول الله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة»، وهي آية واضحة عن ضرورة الغلظة في بعض الأحيان، والآية الثالثة تقول «ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم».

ولفت، إلى أن الآيات دليل على الأمر بالغلظة، وليس جميعها على الكفار، فتشمل أيضا المنافقين، وقد تشمل المؤمنين الذين وقعوا في ذنب مثل الثلاثة الذين تخلفوا من غزوة تبوك، فقال الله تعالى: «وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا»، وهو دليل على استخدام الغلظة معهم.

 

تابع موقع تحيا مصر علي