عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

4 عوامل مكنت الزمالك من التتويج بالدوري.. أهمها عودة فيريرا وتصعيد الناشئين

تحيا مصر

تُوج الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، ببطولة الدوري للموسم الحالي، وذلك للمرة الثانية على التوالي والرابعة عشر في تاريخه، مستغلاً  تعثر فريق بيراميدز مساء أمس أمام فريق فيوتشر خلال المواجهة التي جمعت بينهما ضمن منافسات الجولة الثانية والثلاثين من عمر مسابقة الدوري.
تحيا مصر

تتويج الزمالك بالدوري

ويعد تتويج الزمالك بالدوري من الأشياء الغير متوقع حدوثها بسبب ما طال الفريق من أزمات ومشاكل كادت تصل به لحافة النهاية، ولكن الاستفاقة التي حدثت للفريق في منتصف الموسم ساهمت بشكل كبير في تتويجه باللقب الثاني على التوالي والرابع عشر في تاريخه.

ويحتفل تادي الزمالك، بلقب الدوري مساء اليوم أمام فريق الاتحاد السكندري، الذي يتواجه أمامه في تمام الثامنة مساء اليوم ضمن لقاءات الجولة 32 من عمر مسابقة الدوري المصري الممتاز.

أسباب فوز الزمالك بالدوري

وتعددت الأسباب التي منحت الدرع لصالح القلعة الحمراء، ويرصدها لكم تحيا مصر خلال السطور التالية:

_ عودة فيريرا

يعد أهم عامل والذي ساهم بنسبة كبيرة في تنصيب الفريق بطلاً لبطولة الدوري، هو عودة البرتغالي جوسفالدو فيريرا، لتولي القيادة الفنية للفريق بداية من مارس الماضي، حيث عدل المدرب من أوضاع الفريق كثيراً، وأرشدهم للطريق الصحيح، وعاد بهم لمنصات التتويج من جديد عن طريق خططه الحكيمة، وقوة وصلابة شخصيته.

_ استغلال تعثر الأهلي

من النقاط التي ساعدت الزمالك للتويج بالدوري أيضاً، هو استغلاله للسقوط المتتالي لمنافسه المباشر على الدرع، وهو النادي الأهلي الذي لم يخض المباريات بشكل متتالي كحال الزمالك، بسبب مشاركاته الإفريقية، الأمر الذي أدى لتأجيل مواجهات كثيرة له خلال مشوار البطولة، وعندما عاد كي يخوضها كان قد نال منه الإرهاق، وتعثر بشكل كبير من خلال تعادله في 5 مباريات، إضافة لهزيمته مبارتين أمام كلاً من سموحة، وبيراميدز.

وعلى النقيض من الأهلي، كان الزمالك في ذلك الوقت يسير في الطريق الصحيح، وتمكن من تحقيق 10 انتصارات متتالية، وبعدها حسم لقب الدوري الـ 14 لصالحه.

_ تصعيد عدد من الناشئين

قرار فيريرا بتصعيد عدد كبير من لاعبيه الناشئين، أدى بنسبة كبيرة لسد عجز الفريق في بعض المناطق، وساعد أداءئهم البطولي خلال العديد من البطولات في حصد الفريق لنقاط ساعدت بنسبة كبيرة في حصد اللقب.

_ تألق نجوم الزمالك

على الرغم من اعتقاد البعض أن رحيل كل من طارق حامد، أشرف بن شرقي، محمد أبو جبل، سيضعف من قوة الفريق، إلا أن تألق المتواجدين في صفوف النادي كان السبب في احتفال الفريق بالدوري حالياً.

ويأتي على رأس المتألقين في الزمالك خلال هذا الموسم، أحمد سيد زيزو الذي يعد بمثابة نصف القوى الهجومية لفريقه الزمالك، فاللاعب بمفرده تمكن من تسجيل 19 هدف، وصنع 13، أي أنه ساهم فيما يقرب من 32 هدف من إجمالي 60 هدفاً سجلهم الأبيض ككل.

عودة سيف الدين الجزيري، لمستواه المميز عم الفريق، ساعد رفقة زيزو في حصد نقاط كان لها نصيب الأسد في تتويج الفريق بدرع الدوري للمرة الثانية على التوالي.

_ الغلق على الفريق من المشاكل

نادي الزمالك كان يعاني من مشاكل كاحرمانه من قيد صفقاته، وعقود لاعبيه المنتهية، ولكن لم يشغل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي باله بمثل هذه الأمور، وكان هدفهم التركيز على بطولة الدوري، والتي نجحوا في الأخير التتويج بها.

 

تابع موقع تحيا مصر علي