عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استاذ اقتصاد: من المتوقع أن تزيد معدلات التضخم خلال الفترة القادمة

تحيا مصر

قال الدكتور على الإدريس، استاذ اقتصاد، إن العالم كله يعانى فى الفترة الحالية من وضع صعب للغاية بسبب الارتفاعات المتتالية فى معدلات التضخم، مؤكدا على أن الاقتصاديات العالمية والكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمانيا يشهدوا فى الفترة الحالية ارتفاعات تاريخية فى معدلات التضخم.

تحيا مصر 

على الادريسى: الدولة تبذل جهود كبيرة للسيطرة على أسعار السلع وتوفيرها فى الأسواق المصرية 

 


وأضاف الدكتور على الإدريسى، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "كلمة السر" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن البنوك المركزية على مستوى العالم تتجه لرفع سعر الفائدة لمواجهة الارتفاعات الكبيرة فى معدلات التضخم، موضحا أن العالم يعانى من أزمتين كبيرتين وهما أزمة الطاقة وأزمة الغذاء.
وأكد على نجاح الدولة المصرية فى توفير كافة السلع الغذائية والاستراتيجية اللازمة التى يحتاج اليها المواطنين، مضيفا أن الدولة تعمل على استقرار  أسعار السلع الغدائية من خلال إطلاق العديد من المبادرات المختلفة.
وشدد على أن تغليظ العقوبات على المخالفين من التجار هو شئ ضرورى لاستقرار الأسعار، مؤكدا على أن الدولة المصرية تبذل جهود كبيرة لتوفير وتأمين احتياجات المواطنين من السلع الاستراتيجية.

ولفت الدكتور على الإدريس أن معدلات التضخم فى الولايات المتحدة خلال الأشهر الماضية كانت قد تجاوزت ال٩٪، مضيفا أنه من المتوقع أن تصل معدلات التضخم فى المانيا إلى ١٠٪؜ خلال الفترة القادمة.

 

 الدكتور على الادريسى:  الترشيد ضرورى ويجب أن يكون أسلوب حياة لدى المواطن 


واستكمل الدكتور على الإدريسى أن الترشيد هو شئ ضرورى للغاية ويجب أن يكون أسلوب حياة، قائلا "يجب على المواطن والمستهلك فى وقت الأزمات أن ييدأ فى ترتيب أولوياته وترتيب أولويات الإنفاق بالنسبة له".
 

وأشار الدكتور على الادريسى إلى أن المواطنين فى أمريكا وأوروبا بدأوا أن يعيدوا حساباتهم وأولوياتهم مرة أخرى مع وجود الأزمات العالمية المتتالية، مضيفا أن توفير مستلزمات الإنتاج هو شئ ضرورى للمصانع من أجل توافر السلع.
وتابع على التدريس  أن الدولة المصرية تضع أولويات تهدف للسيطرة على أسعار السلع الأساسية وتوفيرها فى السوق، متوقعا زيادة معدلات التضخم فى الفترة القادمة.

تابع موقع تحيا مصر علي