عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موعد المولد النبوي الشريف 2022.. معلومات لا تعرفها عن ميلاد الرسول

الروضة الشريفة
الروضة الشريفة

موعد المولد النبوي الشريف 2022.. أيام قليلة تفصلنا على مولد أشرف الخلق وحبيب الحق، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أضاء بمولده نور المشرقين، وقد ولد في 12 ربيع الأول، في مكة المكرمة.

مولد النبي

ولد النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أمه السيدة آمنة بنت وهب، عند جبل المروة، في أقرى مكان بمكة، على بعد 200 متر من الكعبة، وهو الآن مكتبة.

وتقول السيد آمنة بنت وهب، أم الرسول صلى الله عليه وسلم، إنها عندما حملت فيه رأيت نورا يخرج من بطني إلى بصرى، وهي أول مدن الشام من ناخية مكة، وكانت أول مدن الفتح الإسلامي للشام.

ولد النبي يوم الإثنين، لقول النبي -عليه الصلاة والسلام- لما سئل عن صيام يوم الإثنين: «ذاك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت فيه، أو أنزل عليه فيه». وجاء عن قيس بن مخرمة أنه قال: «ولدت أنا والنبي في عام الفيل».

موعد المولد النبوي الشريف 2022.. وقد لد النبي -عليه الصلاة والسلام- بمكّة المكرمة في شعب أبي طالب، ويسمّى أيضاً بِشِعب بني هاشم؛ لحصار قُريش لبني هاشم فيه ببداية الدعوة، كما يسمى أيضاً بِشِعب أبي يوسف، ويُعرف في الوقت الحالي بشعب علي، وهو أحد الأماكن التي سكنها بنو هاشم قبل البعثة، ويقع بين منطقة أبي قُبيس من جهة اليسار، وجبال الخنادم من جهة اليمين، ويوجد فيه بالوقت الحالي مكتبة مكة المُكرمة، ويبعُد عن المسجد الحرام بثلاثمئة متر.

موعد المولد النبوي الشريف 2022.. كان مولد النبي صلى الله عليه وسلم في بداية النهار عند طُلوع الفجر، أما تاريخ مولد النبي بالميلادي؛ فكان في الثاني والعشرين من شهر إبريل، في عام خمسمئة وواحد وسبعين للميلاد.

لماذا سمي النبي بـ محمد

موعد المولد النبوي الشريف 2022.. وعندما ولد النبي صلى الله عليه وسلم، أخذه جده عبد المطلب، وطاف به حول الكعبة، وسماه محمد، مع أن هذا الاسم لم يكن معروفاً عند العرب، وقال سميته محمدا ليكون محمودا في الأرض ومحمودا في السماء، وقام بختنه في اليوم السابع من ولادته.

بشائر مولد النبي

موعد المولد النبوي الشريف 2022… وقد حدثت بعض الإرهاصات والمقدّمات العظيمة التي دلّت على قُرب مولده -صلى الله عليه وسلم-، منها: خُروج نور من فرج أُمّه أضاء له قُصور الشام، وقد روى ذلك ابن سعد -رحمه الله-. سقوط أربع عشرة شُرفةً من قصْر كِسرى، وذكر ذلك البيهقي -رحمه الله-. انطفاء النار التي يعبدها المجوس، وانهدام الكنائس الواقعة حول بُحيرة ساوة، وذكر ذلك البيهقي -رحمه الله-.

ويوافق موعد النبوي الشريف يوم الجمعة 8 أكتوبر، حيث يحصل فيه الوظفون وعمال الجهاز الإداري بالدولة على إجازة رسمية.

تابع موقع تحيا مصر علي