عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر ينشر أول تعليق لسامح عاشور على استبعاده من انتخابات المحامين بسبب عضوية الشيوخ

سامح عاشور
سامح عاشور

قال سامح عاشور، المرشح المستبعد من انتخابات المحامين، وعضو مجلس الشيوخ، بأنه جاري الإطلاع على أسباب حكم الاستبعاد من الانتخابات الصادر من محكمة القضاء الاداري لاتخاذ مايلزم، وذلك فى أول تعقيب له بعد صدور الحكم صباح اليوم السبت بسبب عضويته بمجلس الشيوخ.

تحيا مصر 

وصدر صباح اليوم، حكم القضاء الإدارى باستبعاد كل من النائب سامح عاشور، عضو مجلس الشيوخ من انتخابات المحامين المقرر لها يوم 4سبتمبر المقبل، بسبب عضويته المستمرة بمجلس الشيوخ رغم إعلانه التقدم بالاستقالة دون إتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها، فيما شمل الحكم أيضا منتصر الزيات.

وقدّم كل من أشرف فتح الباب ومحمد البرديسي ومنتصر الزيات وأبوالنجا المحرزي وأحمد السعيد جاويش، طعون ضد عاشور، طالبوا خلالها باستبعاده من كشوف المرشحين على المنصب، بسبب عضويته لمجلس الشيوخ، رغم إعلانه الاستقالة من المجلس.

 

ووفق الطعون المقدمة فإن سامح عاشور، نقيب المحامين الأسبق، وصاحب الكتلة الأكبر من بين المرشحين على منصب نقيب المحامين، يواجه أزمة مع عدم البت في استقالته من مجلس الشيوخ بسبب الإجازة البرلمانية.

 

تحيا مصر ينشر أول تعليق لسامح عاشور على استبعاده من انتخابات المحامين بسبب عضوية الشيوخ

ووفق الطعون، فإنه في ضوء أحكام القضاء الإداري وآخرها الأحكام الخاصة بانتخابات نقابة المهندسين وتشكيل هيئة مكتب نقابة الصحفيين، فإن عضوية مجلس الشيوخ تمنع عاشور من الترشح بسبب شرط التفرغ لعضوية المجلس النيابي.

 

سامح عاشور، أعلن عن تقدمه باستقالته من المجلس، ولكن –وفقا للطعون- لم ينظرها مجلس الشيوخ حتى الآن وهو شرطا لقبول الاستقالة، بل أن المجلس من حقه رفض الاستقالة، بما يعني أن الاستقالة التي قدمها عاشور، غير نهائية ولا يزال يتمتع بالحصانة البرلمانية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي