عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأتربي: البنك المركزي يعلن عن قرارات مفاجأة قريبا

محمد الأتربي
محمد الأتربي

قال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، إن قرارات البنك المركزي الخاصة  بالسحب والإيداع  كانت قد اتخذت بسبب انتشار فيروس كورونا، من أجل الحفاظ على صحة الععملاء والموظفين، إضافة إلى ااستراتيجية الدولة للتحول إلى الدفع الإلكتروني، وقد تم رفع حد السحب لأن هناك أفراد وشركات تحتاج إلى رفع السحب لـ 150 ألف جنيه لسداد التزامات عليهم.

قرارات السحب والإيداع

وأضاف محمد الأتربي، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامية «عزة مصطفى»، أن الأفراد  والشركات تكون مجبرة في بعض الأوقات على الدفع نقدًا، لذلك تم اتخاذ القرار برفع حد السحب إلى 150 ألف جنيه.

وأشار رئيس بنك مصر إلى أن السحب من ماكينات الـ ATM لا زال كما هو  20 ألف جنيه فقط، وهذا مبلغ جيد وكافي، كما أن ماكينات الصرف الآلي لها طاقة استيعابية، لذلك لم يتم اتخاذ قرار بزيادة الحد الأقصى للسحب.

سعر الفائدة

وتحدث عن سعر الفائدة، حيث أكد أنها من وظائف البنك المركزي، والذي يرصد معدلات التضخم، وعندما يكون هناك ارتفاع في التضخم، يستخدم البنك المركزي أدواته لمواجهة موجة التضخم المرتفعة، لأن التضخم من أصعب الأمور التي تؤثر على الاقتصاد، وأثرت على العالم كله، حتى أمريكا وألمانيا التي لم تكن تعانيان من أي نسب التضخم، قد وصل معدل التضخم حاليًا فيهما إلى حوالي 9%.

ولفت رئيسص اتحاد بنوك مصر إلى أن الدول المستوردة تأثيرها بيكون سلبي أكثر من الدول المصدرة، لكن العالم كله يعاني، ونتمنى أن تمر هذه الأزمة.

وأشار إلى أن المواطنين يشعرون بالمشكلات التي يمر بها الاقتصاد المصري، وكلنا ثقة أن يتخطى البنك المركزي والقطاع المصرفي هذه الأزمة إضافة إلى دور الحكومة.

وأوضح أن هناك انخفاض في مؤشر سي دي إس، وهذا يعني أن هناك تفاؤل أن مصر قادرة على سداد التزاماتها وأنها ستتخطى هذه الازمة،مضيفًا: " بالنسبة لأسعار السندات فقد انخفضت أيضًا، وهذا كله يعبر عن نظرة تفاؤبية لاقتصاد المصري".

قرارات مفاجأة

وتابع: "الدولار موجود في أمان، وأطمئن المودعين.. ولدينا سيولة، لكن يجب ان ندرك حجم الأزمة التي يمر بها العالم ومنها مصر، مشيرًا أن البنك المركزي أخذ قرارات إيجابية، وهناك مفاجئات بشأن سعر الدولار الفترة المقبلة".

واختتم: على مر التاريخ، لا يوجد أي عميل في مصر ودائعه تأثرت، ومصر من الدول النادرة اللي لما حصلت أزمة بنك الاعتماد والتجارة، ولم تحمي الدول الخارجية عملاء بنك الاعتماد والتجارة، سوى البنك المركزي المصري، وأؤكد أن البنك المركزي ضامن لودائع العملاء".

تابع موقع تحيا مصر علي