عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مكافحة الإدمان: الاندماج المجتمعي من أهم مراحل العلاج للمتعافين

صندوق مكافحة الإدمان
صندوق مكافحة الإدمان

قال أحمد كتامي، مدير البرامج العلاجية بصندوق مكافحة الإدمان، إن الدمج المجتمعي من أهم مراحل التعافي من الإدمان لأي شخص وليس فقط التعافي من إدمانه حيث يريد أن يشعر المواطن بأنه مندمج داخل المجتمع المصري، موضحا أن كافة مراكز العزيمة التابعة للصندوق تقدم خدماتها لمرضى المناطق المطورة، حيث يقدم الخدمة في كل الأماكن المطورة مثل حي الأسمرات، والمحروسة وبشاير الخير، وكافة الخدمات بالمجان وبسرية تامة، موضحا أن أغلب المتعالجين من التعافي لديهم نسبة كبيرة من الأمية ويتم توفير فصول لهم لمحو الأمية. 

وأضاف "كتامي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم في برنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، وينقلها تحيا مصر، أن الصندوق لا يعتمد فقط على العلاج الدوائي والطبي فقط وإنما الدمج المجتمعي، ومساعد المتعافي من الإدمان على القراءة والكتابة من خلال فصول محو الأمية. 

وتابع مسؤول صندوق مكافحة الإدمان، أن الصندوق يعمل مع المتعافين من الإدمان على الخروج من المركز بتعلم حرفة معينة، ويستطيع التعامل من خلال كسب مصدر رزق من خلال الحرف التي يتعلمها، مشيرًا إلى أن الصندوق يعمل في هذا الإطار منذ أكثر من عامين تقريبا، والمبادرة بدأت تجني ثمارها في الوقت الحالي، وحصل عدد من المتعافين على شهادات معتمدة. 

وأشار مسؤول صندوق مكافحة الإدمان، إلى أن الصندوق لا يفرض خدمة محور الأمية لا يرفض الخدمة على أحد، ولكن كل من يطلبها يحصل عليها، ويتم العمل معه وذلك خلال الفترة الماضية. 

مكافحة الإدمان: نعمل على محو الأمية الإلكترونية للمتعافين 

واستكمل مسوؤل صندوق مكافحة الإدمان، أن فصول محو الأمية تساعد في كل شخص لم يحصل على فرصة في التعليم أن يجيد القراءة والكتابة والحساب، ولكن من المهم جدا العمل على محو الأمية من أجل العمل، ويتم العمل على محو الأمية الإلكترونية، وذلك من خلال العمل على التعامل مع التكنولوجيا وعمل بحث على محركات البحث المختلفة. 

وشدد على أن التعامل مع التكنولوجيا أصبح أمر مهم جدا بالنسبة لكل فرد في الفترة الحالية، موضحا أن مراكز العزيمة التي يستهدفها الصندوق منتشرة في محافظات عديدة على مستوى الجمهورية، حيث تتواجد في قطاعات في 5 محافظات مما يجعلها تعمل في قطاعات مختلفة. 

تابع موقع تحيا مصر علي