عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس شعبة البن: سعر القهوة زاد 100% عن العام الماضي

سعر البن في الأسواق
سعر البن في الأسواق

قال حسن فوزي، رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، إن مخزون البن يتناقص في الأسواق نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية منذ أواخر العام الماضي بسبب العوامل المناخية التي تؤثر على زراعة القهوة، حيث إن البرازيل حدث بها سقيع مما أدى لنزول ثلج  بكثافة على المحصول مما أتلفه، فضلا عن وجود جفاف في الفترة الحالية والذي يؤدي لتلف المحصول أيضا، وكل تلك تأثيرات مناخية تؤدي إلى التأثير على القهوة والبن بشكل عام. 

وأضاف "فوزي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر تستورد وتستهلك 70 ألف طن من البن على مدار العام، موضحا أن استيراد البن يتزايد بشكل كبير جدا، حيث إن في عام 2006 كان الاستيراد 7 طن فقط، واليوم أصبح 70 ألف طن، في ظل زيادة الطلب على البن في مصر، وزيادة انتشار محلات القهوة بشكل واسع، لافتا إلى أن مخزون البن يتناقص بصورة واضحة في مصر في الفترة الحالية. 

رئيس شعبة البن: سعر الطن من البن البرازيلي وصل لـ 5 آلاف دولار 

وتابع، أن يوجد كميات من البن متواجدة في الموانئ المصرية ولكن مازال محجوز عليها وفي حال خروجها ستساعد في حل المشكلة بشكل كبير في مصر في ظل تناقص البن في الوقت الحالي، موضحا أن طول دورة الاستيراد يقلل من المخزون، حيث إن فترة الشحن تطول أكثر من اللازم عما كان في الماضي إلى جانب ارتفاع السعر. 

وأردف رئيس شعبة البن، أن سعر الطن من البن زاد بنسبة 100% عن سعره في العام الماضي، حيث كان سعره يتراوح في العام الماضي ما بين 2000 دولار أصبح 4000 دولار في الوقت الحالي، ونوع ثاني من البن وصل سعره إلى 7 ألاف دولار، والبن البرازيلي وصل سعره لـ 5 آلاف دولار. 

وأشار إلى أن المخزون المتواجد في الموانئ المصرية يغطي السوق المصري لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، حتى يتم العمل على التعاقد مع شركات أخرى لاستيراد البن في الفترة المقبلة. 

تابع موقع تحيا مصر علي