عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصدر يعلن اعتزاله السياسة.. وأنصاره يقتحمون القصر الجمهوري فى بغداد

زعيم التيار الصدري
زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر

أعلنت العمليات المشتركة بالعراق، ببدء حظر التجوال الشامل فى العاصمة العراقية ببغداد، بدأ من الساعة 3 ونصف عصرا، ويأتى ذلك بعد اقتحام أنصار التيار الصدري القصر الجمهوري. 

تحيا مصر

انصارالتيار الصدري يقتحمون القصر الجمهوري

وذكرت قيادة العمليات المشتركة  أن حظر التجوال يشمل العجلات والمواطنين كافة. 

وأظهرت مقاطع فيديو مصورة، بمحاصرة القصر الجمهوري وسط المنطقة الرئاسية ببغداد من قبل المحتجين غاضبين ردا على إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بإعتزاله العمل السياسي.

لقطات من اقتحام القصر الجمهوري ببغداد

وقامت القوات الأمنية بتكثيف جهودها لمنع انتشار المتظاهرين من التقدم صوب تلك المباني والمقرات المحصنة  فى المنطقة الخضراء.

وقالت قيادة العمليات المشتركة فى بيان لها إنها:" تدعو المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من داخل المنطقة الخضراء، وتؤكد أنها التزمت أعلى درجات ضبط النفس والتعامل الأخوى لمنع التصادم أو إراقة الدم العراقى". 

وأضاف البيان أن :" القوات الأمنية تؤكد مسؤوليتها عن حماية المؤسسات  الحكومية والبعثات الدولية والأملاك العامة والخاصة". 

وأشارت إلى أن :" التعاطى مع المظاهرات السلمية يتم من خلال الدستور والقوانين وستقوم القوات الأمنية بواجبها فى حماية الأمن والاستقرار". 

3 توجيهات للصدر بعد اعتزاله العمل السياسي

الجدير بالذكر ان بعد اعلان زعيم التيار الصدري بالاعتزال بشكل نهائي عن العمل السياسي، أصدر بيان يضم 3 توجيهات رئيسية لأنصاره وتضمن ذلك :" منع التدخل باسم التيار الصدري فى جميع الأمور السياسية والحكومية وجميع المعاملات المتداولة فى مفاصل الدولة والحكومة وجميع المؤسسات والعناوين الإجتماعية الأخري". 

وأضاف البيان:" منع رفع الشعارات والأعلام والهتافات السياسية وغيرها باسم التيار الصدري"، وثالث توجيه:" منع تداول أو أستعمال أي وسيلة إعلامية بما فى ذلك منصات التواصل الاجتماعي باسم التيار الصدري".

الصدر يلوح بإمكانية اغتياله 

كما لمح مقتدى الصدر فى تغريدة له عبر حسابه الرسمى على تويتر عن إمكانية أن يتعرض لمحاولة اغتيال قائلا إن:" مت أو قتلت فأسألكم الفاتحة و الدعاء".

تابع موقع تحيا مصر علي