عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أزمة نقصه في السوق.. أستاذ موارد مائية لـ تحيا مصر: مينفعش نزرع الشاي في مصر.. ولازم نوفر الدولار علشان نقدر نستورده

نقص مخزون الشاي
نقص مخزون الشاي

أثار خبر تقدم شركة شاي العروسة بشكوى رسمية إلى مجلس الوزراء، بأن مخزون الشاي لا يكفي إلا لشهر واحد؛ نتيجة لعدم تدبير الدولار اللازم لعمليات استيراد الشاي.
تحيا مصر 

العديد من الأسئلة تم طرحها، حول إمكانية زراعة الشاي في مصر، لمواجهة المشكلات الخاصة بتدبير الدولار في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة،  وماهي التربة المناسبة لزراعة الشاي؟

 زراعة الشاي في مصر

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الشاي والكاكاو والبن من المحاصيل الاستوائية وشبه الاستوائية، فعلى سبيبل المثال البن يحتاج لمرتفعات فزراعته تصلح في إثيوبيا لكنها لا تصلح في السودان نتيجة لعدم وجود مرتفعات.

وأضاف نور الدين، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن  الشاي يحتاج أمطار صيفية معتدلة خلال شهور الصيف وهذا يتوفر في المناخ الاستوائي فقط، لافتا أنه نتيجة لوجود سيول في البلاد التي تتنج الشاي كالهند و باكستان و سريلانكا، قل المحصول، فضلا عن التغيرات المناخية التي تسببت في نقص محصول البن في البرازيل بنسبة 60%.

التغيرات المناخية

وأكد أستاذ الموارد المائية، إلى أن هناك عوامل ترجع إلى التغيرات المناخية كالسيول والجفاف، وهناك عوامل داخلية ترجع إلى عدم تدبير الاعتمادات اللازمة لاستيراد الشاي والبن على اعتبار أنهم كماليات وليست سلع أساسية.

وعن إمكانية زراعة الشاي في مصر، أفاد نور الدين: لا يمكن أن تتم زراعة الشاي في مصر، وكان هناك تجارب لزراعته في محافظة الفيوم باعتبار أنها متخفض  درجة وحراراتها عالية لكنها لم تنجح، كما  كان هناك تجارب لزراعته في أسوان باعتبارها في جنوب مصر  ودرجة حراراتها عالية لكن مناخها جاف والشاي يحتاج درجة حرارة عالية ومناخ رطب وأمطار صيفية، ونحن لا يوجد لدينا أمطار صيفية، ونقوم باستيراد كمية كبيرة من الشاي من كينيا وعدد من دول منابع النيل والهند.

تابع موقع تحيا مصر علي