عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير المالية: لدينا فائض أولي 100 مليار جنيه رغم ما شهده العالم من أزمات

وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر بدأت في عام 2015 مع مجئ الرئيس السيسي على تقليل الدين العام، فبعدما كان الدين العام وصل لـ 103% من الناتج المحلي لمصر وصل إلى 80.5% قبل أزمة فيروس كورونا، لافتا إلى أن 2009 كان هو أفضل أداء اقتصادي لمصر قبل النجاح الاقتصادي في الفترة ما قبل كورونا. 

وأضاف "معيط"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن بسبب أزمة كورونا ارتفع الدين العام إلى 85% بسبب أزمة فيروس كورونا، موضحا أن مصر كان تطمح لإنهاء أزمة كورونا والعمل على النجاح من جديد في المجال الاقتصادي، ولكن في ظل ما شهده العالم من الحرب الروسية الأوكرانية وما نتج عنها من أزمات وصل الدين العام إلى ما يقرب من 87%. 

وتابع وزير المالية، أن مصر حتى عام 2016- 2017 كانت إيرادات الدولة لا تكفي مصروفاتها قبل خدمة الدين وهو ما يُسمى بالعجز الأولى، ومع بداية العام المالي 2017-2018 إيرادات الدولة زادت عن مصروفاتها، وبدأت مصر في تسديد الدين. 

وزير المالية: مصر وصلت إلى 16% تحسن في خدمة الدين حتى الآن

وأردف وزير المالية، أن مصر هذا العام لديها فائض 100 مليار جنيه يتم استخدامهم في سد الديون، وكل عام يكون هناك فائض أولي في الموازنة من 100 لـ 125 مليار جنيه وهو ما يساعد على خفض الدين العام خلال الفترة المقبلة. 

وواصل وزير المالية، أن مصر تعمل على الإنفاق على تنمية قوية جدا في كافة نواحي الحياة وكافة المجالات فضلا عن خفض الدين العام المصري، وكل ذلك من خلال الموازنة العامة للدولة، لافتا إلى أن مصر وصلت إلى 16% تحسن في خدمة الدين حتى الآن.

واستكمل وزير المالية، أن مصر لم توجه الارتفاعات القوية في القمح والبترول على المواطن المصري، وتحملت الموازنة العامة للدولة كل تلك التكاليف، حيث شهدت الأشهر الماضية ارتفاعات قوية جدا في برميل البترول وكذلك الأمر بالنسبة للقمح، وعلى الرغم من ذلك قامت مصر بتحمل كل تلك التكاليف. 

تابع موقع تحيا مصر علي