عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير المالية: «الدول المجاورة تتمنى ربع ما حققته مصر في السنوات الأخيرة»

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن استمرار الموجة التضخمية في الوقت الحالي خطر كبير على كل دول العالم، والجميع قلق للغاية من استمرار التضخم في الفترة الحالية، خاصة في ظل الارتفاع الكبير في الأسعار في الفترة الأخيرة. 

وأضاف "معيط"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن الموجة التضخمية في حالة استمرارها يكون الأمر خطر جدا، لأنها تؤثر بشكل سلبي على المواطن المصري، والمواطن هو العمود الأساسي للدولة المصرية، متمنيا أن تنتهي الموجة التضخمية في الفترة الحالية حتى لا تتأثر الدولة المواطن سلبيا بالارتفاعات الكبيرة في الأسعار. 

وتابع وزير المالية، أن الموجة التضخمية في العالم خارجة عن سيطرة أي وزير مالية في العالم، "فيه وزراء مالية في العالم طلعوا قالوا واحنا نعمل إيه في التضخم ده، وأعلنوا أنهم مش عارفين يعملوا حاجة".

وزير المالية: الحكومة تقدر جيدا ما تحمله المواطن في السنوات الأخيرة

وأردف وزير المالية أن الحكومة تقدر جيدا ما تحمله المواطن المصري خلال الفترة الماضية من قرارات إصلاح اقتصادي، وما قبلها من فترة عصيبة من فترة 2011 وحتى عام 2016، لافتا إلى أن الدولة كان لديها خطط اقتصادية عديدة، في تحسين الخدمات للمواطنين وتحسين النواحي المالية من أجل تدعيم المواطن الذي تحمل الإصلاح الاقتصادي. 

وواصل وزير المالية، أن مصر نجحت في خفض التضخم في السنوات الأخيرة من 35% إلى 5%، ولكن ما حدث من أزمات عالمية خارجة عن إرادة مصر هي التي سببت التضخم وزيادته من جديد سواء من خلال أزمة كورونا أو الحرب الروسية الأوكرانية في الفترة الماضية. 

وأتم وزير المالية تصريحاته موجها رسالة للمواطن المصري قائلا: "أوعى تضيع اللي بلدك عملته خلال الـ 8 سنين الماضية، انت شايف البناء اللي تم في مصر، "الدول المجاورة تتمنى ربع ما حققته مصر في السنوات الأخيرة من بناء ونجاحات مختلفة". 

وشدد على أن صندوق النقد الدولي لم يطلب نهائيا من مصر رفع الدعم عن رغيف العيش مثلما روج البعض في الفترة الأخيرة، وهو أكد على ذلك خلال تصريحاته الأخيرة في المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم. 

تابع موقع تحيا مصر علي