عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العراق.. سقوط  4 صواريخ بالمنطقة الخضراء

 إطلاق صواريخ
إطلاق صواريخ

أعلن مصدر أمنى، عن إطلاق صفارات إنذار السفارة الأمريكية ببغداد فجر اليوم كان ضد أهداف جوية، وقالت خلية الإعلام الأمنى فى العراق اليوم الثلاثاء إن المنطقة الخضراء فى بغداد تعرضت لقصف بأربعة صواريخ سقطت فى المجمع السكنى وأسفرت عن أضرار.

تحيا مصر

20 قتيل حصيلة الاشتباكات فى المنطقة الخضراء

وذكرت مصادر طبية فى العراق، أمس الاثنين، بارتفاع حصيلة القتلى إلى 20 متظاهرا فى اشتباكات المنطقة الخضراء بوسط بغداد ويأتى ذلك عقب إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي بشكل نهائي مما أثار غضب بين أنصاره واقتحموا القصر الحكومي، وفرض الجيش حظرا تجول. 

وفى سياق متصل، أصيب ما يقرب من 350 متظاهرا بعضهم بالرصاص والبعض الآخر بسبب استنشاق الغاز المسيل للدموع. 

وبحسب مراسل "العربية"فإن الاشتباكات اسفرت عن مقتل جنديين من الجيش العراقى داخل المنطقة الخضراء. 

إصابة رئيس أركان الشرطة الاتحادية

كما ذكرت قناة "السومرية" العراقية بإصابة رئيس أركان الشرطة الاتحادية أحمد حاتم الأسدي خلال الاشتباكات التى وقعت أمس الاثنين فى المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد. 

 

وأفادت وكالة فرانس برس نقلا عن مصادر طبية أن 15 من أنصار مقتدى الصدر قتلوا وأصيب 270 من المتظاهرين الآخرين بعضهم بالرصاص و آخرون بسبب استنشاق الغاز المسيل للدموع.

الكاظمى يطالب بفتح تحقيق بشأن أحداث المنطقة الخضراء

ووجه رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى، بفتح تحقيق حول الأحداث فى المنطقة الخضراء. 

وذكر المكتب الإعلامى  لرئيس مجلس الوزراء فى بيان إن :" القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمى وجه بمنع استخدام الرصاص وإطلاق النار على المتظاهرين من أى طرف أمنى، أو عسكري، أو مسلح منعا باتا".

وأكد الكاظمى  فى البيان أن:" قواتنا الأمنية مسؤولة عن حماية المتظاهريين وأن أى مخالفة للتعليمات الأمنية بهذا الصدد ستكون أمام المسألة القانونية"، مطالبا:" بفتح تحقيق عاجل حول الأحداث فى المنطقة الخضراء، ومصادر إطلاق النار، وتحديد المقصرين ومحاسبتهم وفق القانون". 

مطالبات دولية وعربية بوقف التصعيد فى العراق

وعلى المستوي الدولى والعربي، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأطراف العراقية إلى ضبط النفس واتخاذ خطوات فورية لتهدئة الوضع.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن ما يجري فى العراق يثير القلق، كما يضع سيادة العراق فى خطر، لافتا إلى أن التظاهر حق، لكن من الضروري حماية الممتلكات العراقية.

وحذرت الجامعة العربية من تزايد وتيرة الأحداث فى العراق قد يؤدى إلى المزيد من العنف والفوضي وإراقة الدماء. 

وفى سياق متصل، دعا البرلمان العربى جميع الأطراف والقوى السياسية العراقية إلى ضرورة ضبط النفس ومنع التصعيد، ووقف العنف والحفاظ على المسار السلمى للعملية السياسية وفقا للدستور.

تابع موقع تحيا مصر علي