عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وكيل خطة النواب لـ تحيا مصر: إقرار إجراءات استثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات تساهم في خفض معدلات التضخم

 النائب ياسر عمر
النائب ياسر عمر

أشاد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بإعلان وزارة المالية عن إقرار حزمة إجراءات استثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات والشحنات العالقة في الموانئ الجمركية، قائلا: قرار صائب يساهم في تخفيف الأعباء عن المستوردين والمستثمرين.

تحيا مصر

وأضاف عمر، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن حزمة الإجراءت الاستثنائية  تعمل على خفض تكلفة السلع بالغرامات والأرضيات التي سترفع من عليها وبالتالي تساهم في عدم رفع التضخم، ومن ثم تقليل تكاليف السلع على المواطن المصري.

إجراءات استثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات

هذا و أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، إقرار حزمة إجراءات استثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات، وتخفيف الأعباء عن المستثمرين، والمستوردين، فى مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، وذلك تنفيذًا للتكليفات الرئاسية التى يتابعها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

ويأتي ذلك على نحو يُسهم في خفض أعباء الأرضيات والغرامات خلال الأيام المقبلة، ومن ثم تقليل تكاليف السلع على المواطنين.

وأضاف وزير المالية،  أنه بالتنسيق مع البنك المركزي، ووزارتي النقل، والتجارة والصناعة، وغرف الملاحة، والتوكيلات الملاحية، تم التوافق على عدة إجراءات ميسرة؛ تُسهم في منع تكدس البضائع بالموانئ.

وتابع معيط:  أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة الإفراج عن أي شحنات أنهت الإجراءات الجمركية وتنتظر نموذج تمويل الواردات "نموذج 4" بالتنسيق مع البنك المركزي، ووزارة التجارة والصناعة.

وأكد وزير المالية،  أنه تم وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين في إنهاء الإجراءات الجمركية بسبب المستندات المطلوب استيفاؤها من الجهات ذات الصلة؛ بما يُساعد في تخفيف الأعباء عنهم، ومن ثم لا يصبحون مضطرين لإضافة هذه الغرامات الجمركية إلى تكاليف السلع.

 

تابع موقع تحيا مصر علي