عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمشاركة القصير ...كل ما حدث فى ندوة مستقبل وطن "الزراعة فى ضوء الجمهورية الجديدة"..."تفاصيل"

ندوة حزب مستقبل وطن
ندوة حزب مستقبل وطن الزراعة والجمهورية الجديدة

ممثل الأغلبية:القيادة السياسية تحقق نهضة زراعية..والقرآن ذكر الزراعة بأكثر من موقع

وزير الزراعة بندوة مستقبل وطن

نصيب المواطن من الأراض الزراعية 2قيراط بعد ما كان فدان.. ونؤمن بالأمن الغذائى النسبى وليس الإكتفاء الذاتى 

لا توجد دولة أوقفت الصادارت المصرية أو حظرت سلعة لنا..وعلينا التصدى للشائعات 

لا يوجد إقبال على منظومة الرى الحديثه رغم التسهيلات الكثيرة..ولابد من الوعى

نواب مستقبل وطن يطالبون السيد القصير بوضع التصنيع الزراعى بالأولويات.. وحل أزمة تراخيص ماكينات الرى 

وزير الزراعة لـ نواب البرلمان: نخف شويه من طلبات مشروعات النفع العام على الأراضى الزراعية ..وقضيتنا هى الأمن الغذائى

وزير الزراعة بندوة مستقبل وطن: أدعو القطاع الخاص والمجتمع المدنى للمشاركة الفعالة فى التصنيع الزراعى "لدينا تسهيلات كثيرة وموافقة ذهبية"

 

شهد  مقر الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن، مساء الثلاثاء ندوة :"مستقبل الزراعة فى الجمهورية الجديدة"، بحضور السيد القصير، وزير الزراعة فى ضوء اللقاءات المباشرة التى يعقدها الحزب مع  ممثلى الحكومة، لنقل نبض الشارع  لها، والتعرف على الجهود المبذولة من جانبهم، والوقوف أمام الإشكاليات والتحديات التى تواجه المواطن من أجل أن نكون أمام حلول على أرض الواقع قابلة للتطبيق تحقق أهداف الوطن والمواطن.

تحيا مصر

جاء ذلك بحضور ممثل الأغلبية بمجلس النواب، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن الأمين العام المهندس أشرف رشاد الشريف،  والنائب حسام الخولى، نائب رئيس الحزب، وممثل الأغلبية بمجلس الشيوخ، والنائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والنائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، والنائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة بالبرلمان، والنائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة بالبرلمان، وأعضاء لجنة الزراعة بمجلسى النواب والشيوخ، وعدد من ممثلى وقيادات الحزب بمحافظات الجمهورية.

ممثل الأغلبية بندوة مستقبل وطن "الزراعة بالجمهورية الجديدة":القيادة السياسية تحقق نهضة زراعية..والقرآن ذكر الزراعة بأكثر من موقع

ورحب ممثل الأغلبية بمجلس النواب، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن الأمين العام المهندس أشرف رشاد الشريف،  بوزير الزراعة مؤكدا على أن الزارعة  هى عنصر الآمان الأساسى فى أى بناء الوطن  وهى الحرفه الأولى التى عرفها الإنسان والتى تقوم عليها دائما الحضارات.

 

وأكد النائب أشرف رشاد الشريف  أن الأزمات والتحديثات تثبت دائما أن المجال الرئيسى فى الحفاظ على الوطن تكون الزراعة دائما وفضلها فى التاريخ كبير جدا، مشيرا إلى أن الله سبحانه وتعالى ذكر الزراعة فى القرآن فى أكثر من موقع حيث شهادة على البشر، ورحمة للبشر، و كدليل وشهادة على نعمة تستحق الشكر فى قوم سبأ، وفتنة للبشر، وقسما على البشر مشيرا إلى أن فضل هذه الحرفة كبيرة وكبيرة  والبعض يقلل منها مع وجود الصناعة، وولكن ستظل عنصر الآمان الأساسى والأوحد والوحيد  مع استخدام كافة التقنيات الحديثة والتكنولوجية.

ووجه النائب أشرف رشاد الشريف الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى  على جهوده فى تحقيق النهضة الزراعية فى مصر  حيث محاور الاستصلاح الزراعى المختلفة  وغيرها من ملفات توشكى ودليات الجديدة  لتحقيق الأمن الغذائى وهو ما سيكتبه  التاريخ للقيادة السياسة والإدارة التنفيذية التى تعمل على  تنفيذ هذه الرؤى والسيايات.

 

وزير الزراعة بندوة مستقبل وطن: نصيب المواطن من الأراض الزراعية 2قيراط بعد ما كان فدان.. ونؤمن بالأمن الغذائى النسبى وليس الإكتفاء الذاتى 

 

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة، أن  مصر تتبع استراتيجة الأمن الغذائى النسبى، كما هو متبع فى كل دول العالم، وليس سياسة الإكتفاء الذاتى، خاصة  أن استراتيجية الإكتفاء الذاتى تفقد الدول المميزات النسبية الأخرى التى تتحقق من خلال مفهوم الأمن الغذائى النسبى.

 

وأضاف بأن مفهوم الأمن الغذائى النسبى يتحقق من خلال تبادل تجارى حقيقى على أرض الواقع أما استراتيجية الإكتفاء الذاتى تلغى التجارة  الخارجية ومن ثم يترتب عليها فقدان مميزات مسبية جراء هذه التجارة وبالتالى مفهوم الأمن الغذائى النسبى هو المتبع فى كل دول العالم خلال الفترة الأخيرة حتى تستفيد هذه الدول من كل المميزات ومنها مصر التى تعتمد على مفهوم الأمة الغذائى النسبى وهو ما يتم من خلال  تلبية كل الاحتياجات  الخاصة بالشعب من مصادر متعددة بشرط الاستفادة من كل المميزات النسبية من خلال التجارة الخارجية.

ولفت وزير الزراعة إلى أن الأمن الغذائى  أصبح سلاح يستخدم من جانب بعض الدول تجاه الدول الأخرى، خاصة  أن الواقع أثبت بأن  الأموال لوحدها ليست قادرة على تحقيق الأمن الغذائى بديليل التحديات التى واجهت العالم خلال الفترة الأخيرة وعلى رأسها التغيرات المناخية  وما ترتب عليها من سلبيات وتداعيات ليست إيجابية على النظم الزراعية  وغيرها من آليات التصحر والحرائق والسيول الموجودة فى العالم، وأيضا جائحة كورنا التى آثرت على سلاسل التوريد وتقييد كثير من الدول فى حركة التصدير وأيضا التحدى الثالث الخاص بالحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد على أن مثل هذه التحديات آثرت بشكل كبير على الأمن الغذائى بجانب  التحديات الموجودة من محدودية المياه ومحدودية الأرض الزراعية  حيث أن نصيب الفرد الآن 2قيراط بعد أن كان فدان فى الماضى  وهو ما تم التغلب عليها بجهود مشروع التوسع الأفقى  والرأسى  بجانب تحديات  الزيادة السكانية .

وزير الزراعة بندوة مستقبل وطن: لا يوجد إقبال على منظومة الرى الحديثه رغم التسهيلات الكثيرة..ولابد من الوعى

وأكد وزير الزراعة السيد القصير،  أن الدولة المصرية أتخذت العديد من الإجراءات لمواجهة تحديات القطاعى الزراعى فى مصر  خلال الفترة الأخيرة حيث الشروع فى عمل مشروعات زراعية بجميع القطاعات الزراعية حيث توشكى و الدلتا الجديدة  مع  التوسع الأفقى والرأى بعملية الاستصلاح  والعمل على زيادة الانتاجية  للمحاصيل الاستراتيجية، وتطوير وتحديث منظومة الرى  وإيجاد مصادر غير تقليدية،والتوسع فى استخدام الميكنه  الزراعية الحديثه وتطوير منظومة الصحة والسلامة النباتية والحيوانية.

 

وأضاف وزير الزراعة إلى أنه رغم كل هذه الجهود فى جميع القطاعات إلا أن  الجزء المتعلق بتحديث منظومة الرى والتوسع فى استخدام الميكنة لا يوجد إقبال حقيقى عليه من الفلاحين رغم التسهيلات الكبيرة فى هذا الملف على أرض الواقع وهو أمر لابد من التوعيه بشأنه على أرض الواقع.

 

وزير الزراعة بندوة مستقبل وطن: لا توجد دولة أوقفت الصادارت المصرية أو حظرت سلعة لنا..وعلينا التصدى للشائعات 

وطالب وزير الزراعة السيد القصير، نواب البرلمان بالتصدى بحسم لكل الشائعات المغرضة التى تروج ضد الدولة المصرية بشأن تصدير شاحنتها بالخارج وما يروج من وقت لأخر من إعادة شحنات من التى يتم تصديرها للخارج بهد النيل من جهود التصدير الزراعية لمصر خلال الفترة الأخيرة.

 

 وأكد على أنه من وقت لأخر يتم ترويج شائعات بشأن شحنات التصدير للمنتجات المصرية للخارج، مشيرا إلى أنه من الطبيعى أن يتواجد شحنه أو اثنين يتم ردهم جراء وجود نحو 5.6مليون  شحنه، مشيرا إلى أن هذه الشائعات مغرضة للنيل من الدولة المصرية، وشيئ طبيعى أن يتواجد شحنات يتم ردها وهذا أمر معمول بها بكل دول العالم والأهم من كل ذلك هو أنه لا يوجد دولة قررت وقفت  الصادرات المصرية  ولا يوجد سلعة عليها حظر.

وزير الزراعة بندوة مستقبل وطن: مؤشر الأمن الغذائى بمصر إرتفع ..ونواصل تفعيل الزراعة التعاقدية 

 

أكد وزير الزراعة السيد القصير أن الدولة المصرية كانت حريصه على التفكير فى نقاط منشأ جديدة فى ضوء الحرب الروسية الأوكرانية بشأن محصول القمح خاصة أن مصر تعتمد على روسيا فى 80%من احتياجات القمح  ومن ثم نجحت الدولة فى مواجهة الأزمة على أرض الواقع.

ولفت إلى أن الحرص على تنويع مصادر النشأ كانت خطوة إيجابية خاصة فيما ترتب من إشكاليات كبير ووقف لأعمال التصدير  جراء الحرب الروسية  الأوكرانية، مشيرا إلى أن بجانب هذه الجهود نجحت الدولة فى دعم القطاع الزراعى والذى جعله يدعم فى الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 15% وأرتفع مؤشر الأمن الغذائى فى مصر بنسبة 57 على مستوى 113.

وأكد على أن جراء كل هذه الجهود أصبحنا أمام اكتفاء ذاتى فى الخضر والفاكهة والأرز والدواجن  والألبان  مع تحقيق نسبة إكتفاء بنسبة 50% من المحاصيل السكرية، مع استمرار الفجوة بالمحاصيل الاستراتيجية  حيث  القمح والذره الصفراء  والمحاصيل الذتيتية  واللحوم الحمراء، مشيرا إلى أن الدولة تعم بشكل فعال فى المشروعات مثل  تشوكى والدلتات الجديدة وفتح أسواق جديدة، مع تفعيل  الزراعة التعاقدية  بصورة أكبر منذ العام الماضى.

خلال ندوة مستقبل وطن:"الزراعة والجمهورية الجديدة"

نواب مستقبل وطن يطالبون السيد القصير بوضع التصنيع الزراعى بالأولويات.. وحل أزمة تراخيص ماكينات الرى 

 

وعقب انتهاء الوزير شهدت  الندوة مناقشات موسعة بشأن  الإشكاليات التى تواجه الفلاح المصرى والتى نقلها  نواب حزب مستقبل وطن  لوزير الزراعة السيد القصير، وخاصة على مستوى الحاجة للتصنيع الزراعى وإقامة  مصانع قريبة من مناطق الإنتاج وخاصة  على مستوى محافظات الصعيد، بجانب السعى للتسويق الحقيقى للمنتجات، وحل إشكاليات مشروعات النفع العام بما يصب فى صالح المواطن والفلاح.، وأيضا إشكاليات  تراخيص ما كينات الرى والتى تتجاوز الآلاف بواقع 4آلاف جنيه على الفدان الواحد.

وأكد هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن  مجهودات  الحكومة من أجل التوسع الأفقى والرأسى فى الأراضى يمثل رؤية ثاقبة من الدولة المصرية ومن ثم بدأنا نجنى الثمار ولكن الطريق لا يزال طويل وخاصة الفجوة بالمحاصيل الاستراتيجية، والمحاصيل الزيتية والمحاصيل العلفية وضرورة أن تكون  على رأس الأولويات ومن ثم زيادة الصادرات.

من جانبه قال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب،  أن محافظات الصعيد كانت تشهد صناعات تعتمد على الزراعة، حيث  مصنع البصل المجفف  وتداعياته الإيجابية بشأن التصدير والعمالة، ومصانع قصب السكر إلا أن هذه المشروعات والمصانع توقفت وبالتالى لابد أن نكون أمام رؤية متكاملة بشأن التصنيع الزراعة  فى ضوء جهود التوطين التى تتم فى مصر خلال الفترة الأخيرة.

وأتفق معه النائب مجدى ملك، عضو مجلس النواب، بشأن منظومة التصنيع  الزراعى، متطرقا إلى إشكاليات  العجر بمديريات الزراعة بدلا من تصدير قيادات تسبب فى مشاكل للمواطن، فيما أتفق معه النائب عبد الفتاح محمد، عضو مجلس النواب بشأن أزمة التصنيع  الزراعى ، فى الوقت الذى آثار النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة أزمة تراخيص ماكينات الرى من جانب وزارة الرى مع جموع الفلاحين حيث أن الفدان يصل إلى 4آلاف ولا يوجد مصدر للفلاح من أجل كل هذه الأموال.

وزير الزراعة لـ نواب البرلمان: نخف شويه من طلبات مشروعات النفع العام على الأراضى الزراعية ..وقضيتنا هى الأمن الغذائى

وعقب على حديث النواب وزير الزراعة السيد القصير حيث وجه رسالة لنواب البرلمان بشأن طلباتهم الخاصة بمشروعات النفع العام على الأراضى الزراعية مؤكدا على أن الدولة مهمومة بملف الأمن الغذائى وتحدياته والأسعار التى ترتفع، ولا تمناع إطلاقا من مشروعات النفع العام سواء لمستشفى أو مدرسة أو مسجد، ولكن علينا أن نخف من مثل هذه المشروعات على الأراضى الزراعية بشكل محدد حرصا على الرقعة الزراعية ودعما لجهود تحقيق الأمن الغذائى.

وأكد وزير الزراعة بأن كل الجهود التى تبذل من الحكومة من أجل الأمن الغذائى وكل الطلبات التى تقدم بشأن الأراضى الزراعية لخدمة النفع العام لابد أن تمر على مجلس الوزراء بما فيها الطلبات الخاصة بمبادرة حياة كريمة وذلك حرصا على الرقعة الزراعية، وبالتالى علينا أن نخف من هذه المشروعات الخاصة بالنفع العام بشأن  الأراضى الزراعية.

وزير الزراعة بندوة مستقبل وطن: أدعو القطاع الخاص والمجتمع المدنى للمشاركة الفعالة فى التصنيع الزراعى "لدينا تسهيلات كثيرة وموافقة ذهبية"

وأكد السيد القصير وزير الزراعة، أن التصنيع الزراعى فى مصر يتم التشجيع عليه بشكل فعال مع إتاحة كل التسهيلات الخاصة به وخاصة على مستوى الموافقة الذهبية الوحيدة لمشروعات التصنيع الزراعى دون أى تعقيدات من أى جهات  أخرى قائلا:" مشروعات التصنيع الزراعى أصبحت بموافقة وحيدة وذهبية وهذه تسهيلات تمثل نقلة كبيرة ووافق مجلس الوزراء مؤخرا بشأن هذه الخطوة بقراراه 56 لسنة 2022".

 وأكد وزير الزراعة على أنه ليس سعيد بجهود التصدير الزراعية المقدرة بـ 5.6 مليون طن فقط خاصة أنه لو تم  الاستفادة منها بشكل مصنع ستكون ذو قيمة أكبر، وهذه دعوة لكل القطاع الخاص والمجتمع المدنى بأن يشارك فى التصنيع الزراعى وكل التسهيلات موجودة وخاصة الموافقة الذهبية، خاصة أن مثل هذه المشروعات غير مرحب بها من جانب الحكومة حيث أن الحكومة تستهدف المشروعات الكبيرة.

وبشأن إشكاليات الجهاز الإدارى  بوزارة الزراعة  والنقص الحاد  فى الجمعيات الزراعية  حيث أكد الوزير ضرورة تعاون من جانب النواب فى هذا الأمر، مشيرا إلى أن الحكومة تفعل الإرشاد الزراعى الرقمى والصورة التقليدية للإرشاد الزراعى لم تعد بالصورة القديمة، مشيرا إلى أن الإرشاد الزراعى الرقمى فعال ويحقق نتائج إيجابية.

وبشأن كارت الفلاح قال:" لم يعد به مشكلة ويوجد نحو 10 مدول إفريقية تريد أن تنفذ هذا المشروع الهام بعد نتائجه الإيجابية فى صالح الفلاح المصرى"، مشيرا إلى أن كارت الفلاح يصدر خلال 10 أيام على الأقل، وبالتالى الفلاح الذى لا يملك الكارت عليه الذهاب للجمعيات فورا للحصول عليه خلال 10 آيام.

 وشهدت الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن ، مساء أمس  الإثنين، اجتماعًا لأمانة الشؤون البرلمانية للحزب وذلك بحضور المهندس أشرف رشاد الأمين العام والنائب الأول لرئيس الحزب، وممثل الأغلبية البرلمانية، والمهندس محمد صبري أمين الشؤون البرلمانية، والأمناء المساعدين وأعضاء هيئة مكتب الأمانة. ‏وتناول اللقاء بحث خطة عمل المرحلة القادمة، والاستعداد لدور الإنعقاد المقبل لمجلسي النواب والشيوخ، وكذلك آليات التنسيق مع اللجنة التشريعية بالحزب بشأن الأجندة التشريعية خلال الفترة المقبلة.

بمشاركة القصير ...كل ما حدث فى ندوة مستقبل وطن "الزراعة فى ضوء الجمهورية الجديدة"..."تفاصيل"

تابع موقع تحيا مصر علي