عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رجل سلام .. كيف نعى زعماء العالم ميخائيل جورباتشوف؟           

رئيس الاتحاد السوفيتي
رئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف

نعى زعماء العالم رئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف، الذى توفى أمس الثلاثاء عن عمر يناهز 91 عاما، مشيدين بدوره فى انهاء الحرب الباردة  واصفين اياه برجل سلام. 

تحيا مصر

بايدن: كان قائد نادر قاد إلى عالم أكثر أمانا

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن جورباتشوف عمل على تحقيق إصلاحات ديمقراطية فى الاتحاد السوفيتي بعد عقود من القمع السياسي الوحشي. 

وأضاف الرئيس الأمريكي أن جورباتشوف قائد نادر قادنا إلى عالم أكثر امانا. 

فى حين أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه فى وفاة أخر زعماء الاتحاد السوفيتي قائلا :" لقد كان ميخائيل جوربتشوف سياسيا ورجل دولة له تأثير كبير على مجرى التاريخ العالمي، وقد قاد بلادنا خلال فترة من التغيرات المعقدة والدرامية والتحديات وقد تفهم بعمق ضرورة الإصلاحات". 

كما أعرب رئيس  الوزراء البريطاني بوريس جونسون فى تغريدة له عبر حسابه الرسمى على تويتر عن اسفه لوفاة جورباتشوف قائلا :" لقد أحزنني نبأة وفاة جورباتشوف، لطالما أعجبت بالشجاعة والنزاهة اللتين برهن عنهما لإنهاء الحرب الباردة". 

 

 

وأضاف جونسون فى التغريدة:" ففى الوقت الذي يواصل فيه بوتين عدوانه على اوكرانيا، يظل التزامه جورباتشوف الدوؤب انفتاح المجتمع السوفيتي مثالا يحتذي لنا جميعا".

ماكرون: جورباتشوف كان رجل سلام

وفى سياق متصل، أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فى تغريدة له عبر تويتر بجورباتشوف بوصفه رجل سلام، قائلا فى التغريدة :" غير التزامه بالسلام فى أوروبا تاريخنا المشترك". 

الأمم المتحدة: جورباتشوف غير مسار التاريخ 

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن حزنه العميق فى وفاة جورباتشوف لافتا إلى أنه كان رجل دولة فريدا غير مسار التاريخ وقال جوتيريش فى بيان له إن:" فعل أكثر من أي شخص آخر لإنهاء الحرب الباردة سلميا"، مشير إلى أن برحيله :" خسر العالم زعيما عالميا عظيما التزم التعددية، ودافع بلا كلل عن السلام". 

وتعقيبا على وفاة أخر زعماء الاتحاد السوفيتي،  أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن تعازيها لوفاة جورباتشوف معتبرة أنه كان "قائد جديرا بالثقة مهد الطريق امام أوروبا حرة".

المفوضية الأوروبية: جورباتشوف مهد الطريق أمام أوروبا حرة

 وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية فى تغريدة لها على تويتر أن :" جورباتشوف أدي دورا حاسما فى إنهاء الحرب الباردة وإسقاط  الستار الحديدي، لقد مهد الطريق أمام أوروبا حرة، هذا إرث لن ننساه أبدا، أرقد بسلام يا ميخائيل جورباتشوف"

 

ويذكر أن زعيم الاتحاد السوفيتي السابق من أنصار التقارب مع الغرب وقد فاز بجائزة نوبل للسلام عام 1990.
وبين 1990و 1991 تولى جورباتشوف منصب رئيس الاتحاد السوفيتي قبل أن يقوم بتقديم استقالته فى ديسمير عام 1991 والتى انتهت بانهيار الاتحاد السوفيتي.

تابع موقع تحيا مصر علي