عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من البرلمان بعد أزمة إزالة «مقبرة» طه حسين

تحيا مصر

تدوال عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لمقبرة الأديب المصري العالمي طه حسين، مدونا عليها حرف الـ “ x” وكلمة “ إزالة” باللون الأحمر، مما تسبب فى حالة من الغضب بين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من المفكرين والادباء، الذين يعتبروا طه حسين من استاذتهم وملهميهم فى الأدب والكتابة.

أول تعليق من البرلمان بعد أزمة إزالة «مقبرة» طه حسين 

فى تلك الأثناء، خرجت حفيدة طه حسين، لتعلن عن عكوفها على نقل رفات جدها إلى خارج البلاد، مما "زاد الطين بله"، حيث أكدت تصريحاتها ما دون على المقبرة، وأثار غضب كبار المفكرين والنقاد والأدباء، متسائلين كيف يتم التعامل مع رمز من رموز الأدب المصري والعالمي هكذا؟

من جانبه رصد موقع تحيا مصر تعليقات بعض الكتاب والأدباء على الواقعة، حيث طالبت الكاتبة الصحفية النائبة فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب، بضرورة ايجاد مكان مناسب لنقل رفات الاديب العالمي طه حسين.

النائبة فريدة الشوباشي عضو مجلس النواب 

أول تعليق من البرلمان بعد أزمة إزالة «مقبرة» طه حسين 

واضافت عضو مجلس النواب، “اطالب بشدة ان يتم ايجاد مكان محترم في مصر لنقل رفات الاديب العظيم طه حسين اليه...صرخة الي وزيرة الثقافة السيدة نيفين الكيلاني”.

هذا ويعتبر طه حسين، أديب ومفكر مصري ، وعلما من أعلام التنوير والحركة الأدبية الحديثة، حيث لقب بـ" عميد الأدب العربي" .

وولد طه حسين على سلامة، فى وفمبر 1889، بقرية " الكيلو"  فى محافظة المنيا، وفقد بصره فى الرابعة من عمره عقب اصابته بمرض الرمد، وتلقى تعليمه بداية فى كتاب قريته على يد أحد المشايخ تمكمن خلالها من تلعم الحياب والقراءة والكتابة ولاقرآن الكريم .

وتوفي طه حسين، في أكتوبر ١٩٧٣م عن  عمر ناهز ٨٤ الـ  عاما.
 

تابع موقع تحيا مصر علي