عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد زايد:مكتبة الإسكندرية لديها إمكانيات ضخمة تمكنها من أن تكون منصة عالمية

تحيا مصر

أعرب الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، عن سعادته باختياره ليتولى منصب مدير مكتبة الإسكندرية،  قائلا "أوجه كل الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على ثقته بيه وإعطائى هذه الثقة لتحمل هذه المسئولية".

تحيا مصر

أحمد زايد:مكتبة الإسكندرية بها إمكانيات مادية وبشرية تمكنها من أن تكون منصة فكرية وثقافية عالمية


وأضاف الدكتور أحمد زايد، عبر لقائه فى برنامج "مساء دى أم سى" المذاع على قناة "دى أم سى "، أن رد فعل الناس على توليه منصب مدير مكتبة الإسكندرية  كان مصدر بهجة كبيرة بالنسبة له، قائلا "دى حاجة أسعدتنى وجعلت شعورى بالمسئولية أكبر".
وتابع أنه قام بجولة داخل مكتبة الإسكندرية وشعر بالفخر بهذه المكتبة والتقى برؤساء القطاعات، مؤكدًا على أن مكتبة الإسكندرية بها إمكانيات مادية وبشرية تمكنها من أن تكون منصة فكرية وثقافية عالمية.
ولفت إلى أن المكتبة تتضمن حوالى ٢ مليون كتاب، مضيفا أنها تتيح للزوار كثير من الوثائق والمادة الرقمية بالإضافة إلى وجود أجهزة كمبيوتر عالية الجودة والكفاءة والمكتبة بها مراكز بحثية كثيرة للغاية.

أحمد زايد: يجب على كل مصرى زيارة مكتبة الإسكندرية وسيشعر بالفخر 


وأكد على أن هذه المكتبة تقوم بتوثيق التراث المصرى وتوثيق للإنجازات التى حدثت منذ عام ٢٠١٤، قائلًا "يجب على كل مصرى أن يزور مكتبة الإسكندرية ويشعر بالفخر"
وشدد الدكتور أحمد زايد على أن  الحكومة المصرية المعاصرة قامت بإعادة انتاج  هذه المكتبة فى نفس المكان وتحديثها بشكل متطور وحديث  للغاية، مؤكدا على أن هذه المكتبة هى بمثابة تحفة معمارية.
واستكمل أن المكتبة تقوم بعمل حفلات فنية وموسيقية ومسابقات بين الشباب وورش عمل واليوم شهد  ختام المهرجان الصيفى فى مكتبة الإسكندرية، مؤكدا على أن من يقوم بزيارة هذه المكتبة فهو يساهم فى تعميق الهواية والارتباط بتاريخنا.

واشار إلى أن معظم زائرين المكتبة هم من فئة الشباب، موضحا أنه لديه فكره مشروع وهو انتاج سلسلة من الكتب الصغيرة تلخص التراث الإنساني للشباب، وسوف يتم وضع هذه الكتب بأسعار رمزية فى المكتبة 
واستكمل أنه من الممكن أن يتوسع هذا المشروع وتقوم المكتبة بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لعرض هذه الكتب فى المدارس والجامعات، مضيفا أنه يوجد حوالى ١٥٠٠ شخص يقوم بزيارة المكتبة يوميًا
وتابع أنه لديه فكره وهى إطلاق مسابقة قومية للقراءة  فى كافة المحافظات، موضحا أنه سوف يحصل كل المشاركين فى المسابقة على شهادات تقدير وسوف يتم منح  الفائزين  جوائز قيمة 
 

تابع موقع تحيا مصر علي