عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القاهرة السينمائي وجمعية نقاد السينما ينعيان علي عبد الخالق بهذه الكلمات

علي عبد الخالق
علي عبد الخالق

فزع عدد كبير من الجمهور والوسط الفني لـ نبأ وفاة المخرج الكبير علي عبد الخالق، الذي رحل عن عالمنا منذ ساعات بعد صراع دام طويلا مع مرض السرطان عن عمر ناهز الـ 78 عاما.

تحيا مصر يرصد في ذلك التقرير نعي جميعة نقاد السينما ومهرجان القاهرة الدولي لـ علي عبد الخالق

مهرجان القاهرة السينمائي يودع علي عبد الخالق بذكر أعماله الفنية

ونعت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المخرج الراحل علي عبد الخالق، اذ جاء عبر الصفحة الرسمية للمهرجان: "ينعي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المخرج الكبير علي عبد الخالق، الذي قدم على مدار مشواره المهني الذي انطلق في سبعينيات القرن الماضي، العديد من الأعمال السينمائية الهامة والتي كان أبرزها "أغنية على الممر"، "العار"، "جري الوحوش"، "الكيف"، "إعدام ميت"، "شادر السمك"، "بئر الخيانة"، "أربعة في مهمة رسمية"، "البيضة والحجر".

لا يتوفر وصف.
منشور مهرجان القاهرة

 أحد أنشط الأسماء الفاعلة في حراك السينما المصرية

بينما كتبت جميعة نقاد السينما للمصريين عبر الصفحة الرسمية لها، بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”: “تنعي جمعية نقاد السينما المصريين المخرج الكبير علي عبد الخالق (1944-2022)، الذي رحل عن عالمنا اليوم بعد صراع مع المرض”.

وتابع: "عبد الخالق كان أحد أنشط الأسماء الفاعلة في حراك السينما المصرية في النصف الأخير من القرن العشرين، فكان من مؤسسي حركة السينما الجديدة عام 1968، وأخرج أول أفلامها "أغنية على الممر"، قبل أن يُثري السينما المصرية بعدد من الأعمال الخالدة ومنها "العار" و"الكيف" و"جري الوحوش" و"البيضة والحجر"، وغيرها".

لا يتوفر وصف.
منشور جمعية نقاد السينما

جنازة علي عبد الخالق

ومن المقرر ان تقام جنازة المخرج علي عبد الخالق في ظهر غدا السبت الموافق 3 من شهر سبتمبر الجاري، وذلك في مسجد السيدة نفيسة، وذلك بعد أن وافته المنية بعد صراع طويل مع مرض السرطان الذي أصابه في أماكن متفرقة في جسده، وعاني على إثره من آلام شديدة في يديه وكتفه الشمال نتيجة انتشار السرطان بهم ما جعل حركاتها صعبة ومؤلم، فضلا عن إصابته بسرطان الرئة وعظم الحوض والفخذ اليمين.

تابع موقع تحيا مصر علي