عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فقدنا واحد من أهم المخرجين.. نادية الجندي وفيفي عبده ينعيان علي عبد الخالق بكلمات مؤثرة

تحيا مصر

حرصت كل من الفنانة فيفي عبده ونجمة الجماهير نادية الجندي على نعي المخرج علي عبد الخالق الذي رحل عن عالمنا مساء اليوم الجمعة بعد صراع مع مرض السرطان.

تحيا مصر يرصد نعي نادية الجندي وفيفي عبده للمخرج علي عبد الخالق. 

فيفي عبده تودع علي عبد الخالق 

وكتبت فيفي عبر حسابها علي «انستجرام» قائلة: "انا لله وانا اليه راجعون توفى الى رحمة الله المخرج الكبير علي عبد الخالق الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة يارب ويصبر اهله برجاء الدعاء بالرحمة والمغفرة". 

نادية الجندي تسترجع ذكرياتها مع علي عبد الخالق 

ونشرت الفنانة نادية الجندي صورة تجمعها بالمخرج علي عبد الخالق الذي من أحد الأعمال السينمائية التي جمعتهم، وعلقت عليها عبر حسابها على انستجرام قائلة: "فقد الفن المصري واحد من أهم المخرجين في تاريخ السينما العربية المخرج #علي_عبد_الخالق ربنا يرحمه يارب أشتغلنا مع بعض فيلمين بعتز بيهم في مشواري الفني#الامبراطورة #بونو_بونو كان من المخرجين المهمين اللي سعدت جداً بالتعاون والشغل معاه".

وتابعت "خالص التعازى لأسرته وزوجته ولكل محبيه البقاء لله الصور من كواليس تصوير فيلم الامبراطورة".

نعى المسئولين عن مهرجان القاهرة السينمائي المخرج الراحل علي عبد الخالق عبر الصفحة الرسمية للمهرجان عبر موقع فيسبوك

وكتبت الصفحة الرسمية: "ينعي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المخرج الكبير علي عبد الخالق، الذي قدم على مدار مشواره المهني الذي انطلق في سبعينيات القرن الماضي، العديد من الأعمال السينمائية الهامة والتي كان أبرزها "أغنية على الممر"، "العار"، "جري الوحوش"، "الكيف"، "إعدام ميت"، "شادر السمك"، "بئر الخيانة"، "أربعة في مهمة رسمية"، "البيضة والحجر".

جنازة علي عبد الخالق 

قررت أسرة المخرج الراحل علي عبدالخالق إقامة صلاة الجنازة غدًا السبت عقب صلاة الظهر مباشرة ليدفن بمقابر الأسرة.

ومن المقرر أن تقام الجنازة من مسجد السيدة نفيسة ظهرًا ويوارى جسده الثرى في مقابر الأسرة بالسادس من أكتوبر

حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتي» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970. قدم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان (أغنية على الممر) عن مسرحية بنفس الاسم للأديب (علي سالم)، وحقق الفيلم نجاحا فنيا هائلا، وحصل على الجائزة الثانية من (مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وجائزة من مهرجان (طشقند) السينمائي. في نهاية فترة السبعينات أخرج مثل (مسافر بلا طريق) 1978، و(فريد شوقي) في (الأبالسة) 1980.[2] شكل خلال فترة الثمانينات ثنائيا مع المؤلف (محمود أبو زيد) في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: (العار) 1982، (الكيف) 1985، (جري الوحوش) 1987، (البيضة والحجر) 1990. بداية من التسعينات قل عدد الأفلام التي قام بإخراجها عبد الخالق ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: (نجمة الجماهير) 2003، (البوابة الثانية) 2009.

تابع موقع تحيا مصر علي