عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا حدث فى دعوة الرئيس السيسى للحوار الوطنى حتى الآن؟..ضياء رشوان يكشف التفاصيل

ضياء رشوان
ضياء رشوان

قال ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى  دعا للحوار الوطنى منذ 4شهور،وخلال هذه المدة كانت التحضيرات قائمة من أجل الحوار الوطنى الجدى، مؤكدا على أن الحوار الوطنى الجدى يستلزم تحضير جدى، خاصة أنه كما أعلن الرئيس السيسى فالحوار الوطنى حو حوار سياسى حول أولويات العمل الوطنى فى مصر من خلال اللجان النوعية.

تحيا مصر 

جاء ذلك فى برنامج مصر جديدةن عبر فضائية إى تى سى،  مؤكدا على أنه عقب النقاش والحوار فى المحاور التى تم التوافق عليها فى الحوار الوطنى سنكون أمام نتائج مصحوبة ببدائل وتوصيات يتم رفعها لرئيس الجمهورية، ويكون له ما يراه بشان إحالتها سواء للسلطة التنفيذية أو السلطة التشريعية، مؤكدا على أن مثل هذه التطلعات لا يمكن أن تتم فى مؤتمر أو اثنين وينتهى الأمر وهو ما تطلب أهمية أن نكون أمام إعداد جيد خلال الأربع شهور الماضية.

ولفت رشوان إلى أن الإعداد الجيد تضمن أهمية أن نكون أمام وجود منسق عام للحوار الوطنى، وتم التوافق عليه، ثم التنسيق الجاد لكل الإجراءات وذلك بوجود مجلس أمناء وهو ما تحقق أيضا، بتشكيله من 19شخصية  بجانب المنسق العام ورئيس الأمانة الفنية، وهذه التشكيل تمثل جميع أطياف المجتمع المصرى،  ولم تشهد هذه التشكيلة أى إعتراضات إطلاقا، خاصة أن مجلس الأمناء هو مكينه  إدارة الحوار الوطنى.

ماذا حدث فى دعوة الرئيس السيسى للحوار الوطنى حتى الآن؟..ضياء رشوان يكشف التفاصيل

ولفت ضياء رشوان إلى أن مجلس الأمناء ألزم نفسه بلائحة ومدونة سلوك، غير متضمنه إطلاقا التصويت على الأفكار والرؤى  وأنما التصويت على الإجراءات فقط، خاصة أن الأفكار والرؤى لا يتم التصويت عليها، وفى المناقشات أيضا للحوار سنكون كذلك  والموضوع المختلف عليها سيتم إرساله لرئيس الجمهورية وفق كل المناقشات الخاصة به سواء من كان مع، أو من كان ضد، خاصة أن الهدف أن نكون حالة توافقية.

وأكد ضياء رشوان على أن مجلس الأمناء عقد 4 إجتماعات تضمنت مناقشات كثيرة جدا عن كيفية إدارة الكوار؟ وكيف سيسير الحوار؟وهل الأمر سيكون مكلمة ويتحدث من يشاء فيما يشاء؟أن الحوار سيكون له آليات محددة، واستقر الأمر على على أن نكون أمام محاور محددة وهم المحور السياسى والمحور الاجتماعى  والمحور الاقتصادى، مشيرا إلى أن شيئ يهم المجتمع سيكون ضمن هذه المحاور، والتى من خلالها تم التوافق على تشكيل 15 لجنة نوعية مؤكدا على أن محور متضمن لجانه والمحور الإقتصادى حصل على نحو 7 لجان كأكثر المحتور التى حصلت على هذه اللجان حيث أن قضاياه كثيره وتهم المولطن بشكل مباشر. مؤكدا على أن  الاجتماع الخامس للحوار الوطنى سيكون الاثنين المقبل لاختيار مقررى هذه اللجان تمهيدا للانتقال من واقع أعمال التحضير لأعمال التنيفذ.

تابع موقع تحيا مصر علي