عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق أعمال الاجتماع الخامس  لمجلس الأمناء..وفوزى يكشف لـ تحيا مصر أهم شرط فى المرشحين لمُقررى لجان الحوار الوطنى؟

مجلس أمناء الحوار
مجلس أمناء الحوار الوطنى

إنطلقت أعمال الاجتماع الخامس لمجلس أمناء الحوار الوطني لمناقشة اختيار المقررين والمقررين المساعدين للمحاور الثلاثة؛ السياسي والاقتصادي والمجتمعي، واللجان الفرعية الخمسة عشر المتفرعة عنها، وذلك من بين الترشيحات التي قدّمتها الأطراف المشاركة في الحوار وبعض أعضاء مجلس الأمناء، لاختيار الأنسب منها لتولي هذه المهام بتوافق وقرارات مجلس الأمناء.

تحيا مصر 

ومن المتوقع أن يتم التوافق على 36شخصية توافقيه مثل حدث فى مجلس الأمناء حيث إختيار 19شخصية متوافق عليه مثلت كافه أطياف المجتمع وحققت نتائج على أرض الواقع فى التنسيق بشأن إدارة الحوار الوطنى  دون أى خلافات أو إشكاليات حيث تغليب المصلحة العليا على المصلحة الشخصية أو الحزبية.

وكان المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى قد أكد فى حواره لموقع تحيا مصر على أن أهم شرط فى المرشح لمواقع المقررين والمقررين المساعدين هو أن يكون متخصص فى مجال اللجنة التى يكون مرشح فيها، وأيضا موضوعيا ومحايدًا وملتزم باللائحة الإجرائية  ومدونة السلوك.

ويتولى مجلس أمناء الحوار الوطني إدارة الحوار وتحديد قواعده ونظام عمله ومخرجاته، وذلك في إطار وحدود الدعوة التي أطلقها رئيس الجمهورية. كما تشكل الأمانة الفنية من عدد كاف من العاملين والمتدربين المؤهلين من الأكاديمية الوطنية للتدريب من ذوي الكفاءات في المجالات المتوافقة مع موضوعات الحوار، وتمارس الأمانة الفنية عملها بتجرد تام وحيادية.

انطلاق أعمال الاجتماع الخامس  لمجلس الأمناء..وفوزى يكشف لـ تحيا مصر أهم شرط فى المرشحين لمُقررى لجان الحوار الوطنى؟

تنص المادة (٣) على انه  إذا خلا مكان أحد أعضاء مجلس الأمناء لأي سبب من الأسباب، أو حال وجود مانع لديه من الاستمرار في عضوية مجلس الأمناء، يقوم المنسق العام بإجراء المشاورات اللازمة لملئ هذا الخلو بمراعاة إحداث التوازن المطلوب، ولا يكون ذلك إلا بعد العرض على مجلس الأمناء.

 

تنص المادة (٤) على أن يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني جلساته في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، ويجوز عقد اجتماعاته في اي مقر آخر بناء على ما يقترحه المنسق العام وبعد إخطار مجلس الأمناء.

تنص المادة (٥) على أن يجتمع مجلس الأمناء بناء على دعوة من المنسق العام في التاريخ والموعد الذي يحدده، وتتولى الأمانة الفنية توجيه الدعوات وإبلاغ الحضور.

تنص المادة (٦) على أنه يصح انعقاد مجلس الامناء بحضور الأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، ويصدر المجلس قراراته في المسائل الإجرائية بأغلبية الحاضرين الذي لهم حق التصويت، ويصدر قراراته في المسائل الموضوعية والمتعلقة بالحوار الوطني بالتوافق، وفي حالة الخلاف يتم رفع المسألة مع مخرجات الحوار، يحد أقصى ٣ آراء لكل مسألة، مصحوبة بالمناقشات التي أثيرت في شأنها، كما تنص على أنه لا يطرح أي اقتراح في المسائل الإجرائية لأخذ الرأي عليه إلا من خلال المنسق العام أو رئيس الجلسة.

تابع موقع تحيا مصر علي