عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نهاد أبو قمصان: «الراجل لا يحق له الجواز على مراته لو هنمشي بالعرف»

نهاد أبو قمصان
نهاد أبو قمصان

قالت نهاد أبو قمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، إن تصريحها المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أن المرأة لها حق في الحصول على أجر حال رضاعة أولادها هو رأي كلا من الإمام أحمد بن حنبل والإمام الشافعي، وهي لم تقل شيء على لسانها، وإنما ذكرت نصوص صريحة لأئمة معروفين. 

وأضافت نهاد أبو قمصان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون" وينقلها تحيا مصر، أنه حدث حالة من القلق على مواقع التواصل الاجتماعي بين الرجال بسبب هذا الأمر، "بقالنا كتير بنسمع الراجل مش ملزم في حاجات كتير، يقولك الراجل مش ملزم بالقائمة، ومش ملزم بالمهر، ولما قولنا الست مش ملزمة مرة الناس اتجننت". 

وتابعت نهاد أبو قمصان، أن من أغرب الأمور التي سمعتها يُقال أن العرف كالأمر، وإذا تم السير على هذه القاعدة يصبح الرجل لا يحق له الزواج على زوجته بحسب العرف، وينص العرف أيضا أن الرجل لا يحق له أن يضرب زوجته، إذا كان العرف كالأمر يجب أن يتم تطبيق هذه القواعد. 

نهاد أبو قمصان: المرأة ملزمة أن تعتمد على نفسها 

وشددت نهاد أبو قمصان، أن المرأة ملزمة تجاه نفسها بأن تتعلم وأن تعمل وأن تعتمد على نفسها من أجل أن تأخذ قرارات في حياتها، ولا تقبل الإهانة من أي أحد، معربة أنها سعيدة بردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي: "حلوة اللعبة دي تعالى نتكلم بالنصوص والشرع ونشوف في كل حاجة مين معاه حق". 

وأردفت نهاد أبو قمصان، أن شيخ الأزهر رجل عظيم وله كل التقدير وكل الاحترام ولديه أراء يوجد شيوخ يختلفوا معه، شيخ الأزهر حينما تحدث عن تعدد الزوجات وأنه يكون للضرورة فقط هاجموه بعض الشيوخ، مؤكدة أن شيخ الأزهر حينما رفض ضرب الزوجات وأنه ممنوع تماما اختلفوا معه وقالوا إن هذا مخالف، أي أن الشيوخ يخالفوا شيخ الأزهر نفسه. 

وطالبت نهاد أبو قمصان بالعدالة والمساواة  بين الرجل والمرأة، وأن تعيش المرأة بدون عنف ويكون لها استقلالية، وتم اقتطاع تصريحاتها، مؤكدة أن المرأة لها الحق في العمل وأن يكون لها دخل ومستقلة وهذا هو الذي يمكنها أن تعيش بكرامة، وإذا أكرمها زوجها يعيشوا شركاء في الحياة الزوجية، وفي حالة إهانته لها تتركه وتعيش باستقلالية 

تابع موقع تحيا مصر علي