عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عماد الدين حسين: بعض المرشحين لمناصب في الحوار الوطني كانوا مسجونين منذ أسابيع قليلة

عماد الدين حسين عضو
عماد الدين حسين عضو مجلس أمناء الحوار الوطني

قال عماد الدين حسين، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن مجلس الأمناء توافق اليوم في جلسته التي بدأت في الواحدة والنصف ظهرًا على أسماء المقررين والمقررين المساعدين للمحاور الثلاث، موضحا أن الأسماء لا ترشح نفسها للمناصب بالحوار الوطني وإنما الأمانة العامة والهيئات والأحزاب والمؤسسات أرسلوا أشخاص كمرشحين سواء متحدثين أو مقررين أو مقررين مساعدين يتم ترشيحهم إلى مجلس أعضاء الحوار الوطني ويتم الاختيار من بينهم. 

وأضاف "حسين"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون"، وينقلها تحيا مصر، أن تم اختيار مقرر ومقرر مساعد لكافة محاور الحوار الوطني سواء المحور السياسي، أو المحور الاقتصادي أو المحور الاجتماعي، حيث تم تعيين علي الدين هلال كمقرر عام للمحور السياسي، والذي به ثلاث لجان وكل لجنة لها مقرر ومقرر مساعد تعيينهم أيضا من الأسماء المرشحة أمام مجلس أمناء الحوار الوطني. 

وتابع عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أنه في بداية الجلسة تم توزيع أسماء المرشحين على كافة مجلس أعضاء الأمناء الوطني، موضحا أن بعض المرشحين لدى مجلس أمناء الحوار الوطني كانوا مسجونين منذ أسابيع قليلة رافضا الكشف عن أسمائهم، وهو ما يؤكد على أن الحوار الوطني مفتوح للجميع دون أي أحد، وأن الحوار ليس حكرا على شخص بعينه. 

عماد الدين حسين: لا يوجد تصويت داخل مجلس الحوار الوطني 

وأردف، أنه لا يوجد تصويت داخل مجلس أمناء الحوار الوطني، وإنما يسير الأمر بالتوافق داخل الحوار الوطني، وربما يكون هذا سبب إطالة مدة الجلسات حتى يتم التوافق في كل جلسة. 

وأوضح أنه يوم السبت المقبل سيتم عقد جلسة جديدة لمجلس أمناء الحوار الوطني، سيتم من خلالها اكتمال ترشيح لجان المحور الاجتماعي والمحور الاقتصادي ومن ثم مناقشة اختيار المتحدثين الرئيسيين والمشاركين وتلك اللجان هي التي ستدير النقاش داخل المحاور المختلفة. 

وعن اتهام مجلس الأمناء بإبطاء الحوار الوطني، عقب قائلا إنه في بعض جلسات المداولات كان هناك اقتراح من البعض بتأجيل اجتماع اليوم وعدم اختيار الأسماء حتى يتم التشاور بصورة أكبر وهذا الحديث كان الرد عليه من  الغالبية بالرفض لأنه سيتم اتهام المجلس بإبطاء الحوار، وأنه يجب الاجتهاد واختيار الأسماء بسرعة أكبر لإنجاز الأمر، وهو ما يقوم به المجلس بالفعل. 

وتوافق مجلس الأمناء خلال مناقاشته على اختيار 6 مرشحين للعمل كمقرر عام ومقرر مساعد  للمحاور الثلاثة وهم د.علي الدين هلال (كمقرر) وأحمد كامل البحيري (مقرر مساعد) للمحور السياسي، وكل من د. أحمد جلال (مقرر) وعبد الفتاح الجبالي (مقرر مساعد) للمحور الاقتصادي، بالإضافة إلى كل من د.خالد عبد العزيز (مقرر) وهانيا الشلقامي (مقرر مساعد) للمحور المجتمعي.

 كما انتهى المجلس اليوم، أيضًا إلى اختيار 6 مرشحين للعمل مقررين للجان المحور السياسي ، فتم التوافق على اختيار كل من أ.د.نيفين مسعد (مقرر)  وأحمد راغب (مقرر مساعد) للجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وكل من د. محمد صفي الدين خربوش (مقرر) وعلاء عصام (مقرر مساعد) للجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية، بالإضافة إلى كل من سمير عبد الوهاب (مقرر) والنائب إيهاب الطماوي (مقرر مساعد) للجنة المحليات.

تابع موقع تحيا مصر علي