عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سامح شكري ينسحب من الاجتماع الوزاري العربي بعد ترؤس المنقوش

تحيا مصر

غادر سامح شكري، وزير الخارجية المصري، الجلسة الافتتاحية للمجلس الوزاري العربي بسبب ترؤس نجلاء المنقوش، وزير خارجية الحكومة الوطنية الليبية المنهتية ولايتها، لأعمال الدور 158 للمجلس.

سلمح شكري ينسحب من الاجتماع الوزاري العربي بعد ترؤس المنقوش

وتشير مغادرة الوفد المصري وانسحابه من من الجلسة الافتتاحية للمجلس الوزاري العربي في دورته 158، إلى رسالة تحفظ مصر على تولي الرئاسة لممثل حكومة منتهية ولايتها.

وانطلقت اليوم، الدورة 158 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب اليوم الثلاثاء برئاسة ليبيا، في مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة.

وترأست وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش الاجتماع، الذي سيبحث تطورات الأزمة التي تشهدها ليبيا مؤخرا، ومساعي السلطات الليبية للتهدئة، اتصبح أول امرأة تقود الاجتماع.

وقبل اجتماع اليوم دار نزاع بين رئيسي الحكومة، فتحي باشاغا، والحكومة منتهية الولاية، عبد الحميد الدبيبة، حول أحقية أي من الحكومتين في تمثيل ليبيا داخل جامعة الدول العربية، لاسيما وأن ليبيا هي رئيس الدورة الـ158 لمجلس الجامعة في شهر سبتمبر.

ووجهت جامعة الدول العربية الدعوة للمنقوش ممثلة لحكومة الدبيبة.

في أغسطس الماضي، بعثت حكومة باشاغا، برسالة وجهها وزير خارجيتها حافظ قدور، إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، طالبت فيها بألا تتولى الحكومة منتهية الولاية رئاسة الدورة (158) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وقالت حكومة باشاغا في بيان أمس الإثنين، إن "الجامعة العربية بهذا الإجراء (دعوة المنقوش) تخالف دورها المعهود في التضامن الكامل مع دولة ليبيا في أزمتها ومساعدتها في الحفاظ على وحدة أراضيها والاعتراف بالحكومة الليبية ممثلًا شرعيًا وحيدًا للشعب الليبي".

كما حذرت حكومة باشاغا من أن "هذه الخطوة ستشكك في نزاهة وشرعية الجلسات المنعقدة تحت رئاسة جسم منتحل صفة الشرعية" في إشارة للرئاسة المنتظرة لنجلاء المنقوش وزيرة خارجية حكومة عبد الحميد الدبيبة، لدورة مجلس جامعة الدول العربية.

تابع موقع تحيا مصر علي