عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اختيارها مقررا للجنة الحقوق و الحريات العامة.. ما لا تعرفه عن الدكتورة نيفين مسعد

الدكتورة نيفين مسعد
الدكتورة نيفين مسعد

الدكتورة نيفين مسعد.. عقد مجلس أمناء الحوار الوطني، مساء أمس، خامس جلساته، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لمناقشة واستعراض أسماء مقرري اللجان النوعية والفرعية والمقررين المساعدين لتلك اللجان.
تحيا مصر

و اختار مجلس أمناء الحوار الوطني 6 مرشحين للعمل مقررين للجان المحور السياسي، وكان من بينهم الدكتورة نيفين مسعد مقررا للجنة حقوق الإنسان و الحريات العامة.

 يستعرض تحيا مصر أبرز المعلومات عن  الدكتور نيفين مسعد، التي اختيرت لتكون مقررا للجنة حقوق الإنسان و الحريات العامة، في ظل تساءل الكثير عنها وعن اهتمامتها.

من هي الدكتورة نيفين مسعد مقرر لجنة حقوق الإنسان و الحريات العامة بالمحور السياسي؟

نيفين عبد المنعم مسعد، هي أستاذة في كليّة الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، حصلت على درجة الدكتوراه من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1987 في موضوع "الأقليات والاستقرار السياسي في الوطن العربي"، حصلت على درجة الماجستير من الكلية نفسها عام 1983 في موضوع "الصهيونية والقوى الضاغطة في فرنسا.

أما عن اهتمامتها البحثية، فجاءت عن النظم السياسية المقارنة الأقليات النظم السياسية العربية الشؤون السياسية الإيرانية.

صدر لها العديد من الكتب منها "النظم السياسية العربية: قضايا الاستمرار والتغيير" عن مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت بالاشتراك مع الدكتور علي الدين هلال، و"السياسات الخارجية للحركات الإسلامية" عن مركز البحوث والدراسات السياسية بجامعة القاهرة بالاشتراك مع الدكتور عبدالعاطي محمد، وكتاب "صنع القرار في إيران والعلاقات العربية-الإيرانية" عن مركز دراسات الوحدة العربية.


كما قامت بتحرير كتاب "الشباب العربي والعولمة" الصادر عن معهد البحوث والدراسات العربية التابع للجامعة العربية، فضلاً عن العديد من الدراسات المنشورة في كتب ودوريات حول موضوعات العلاقات العربية-الإيرانية، والحركات الإسلامية، والأقليات، وقضايا التطور والديمقراطية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي