عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تخفيضات تصل لـ 25%»..التموين: السيسي وجه بإنشاء 28 سوق نصف جملة لخدمة المواطنين

مساعد وزير التموين
مساعد وزير التموين

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، إن الرئيس السيسي وجه  بوجود ما يقرب من 28 سوق نصف جملة على مستوى الجمهورية لبيع الخضروات والفواكه وبعض المنتجات الغذائية الأخرى بأسعار الجملة. 

وأضاف عشماوي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن أسواق نصف الجملة السلع فيها تكون بأسعار الجملة كأن المواطن انتقل إلى أسواق الجملة مثل العبور وغيرها، وبالتالي يحصل على السلع والفواكه والخضروات بأسعار متميزة بأقل من الأسعار الدارجة في المتاجر بحوالي 25%. 

وأردف مساعد وزير التموين، أنه بالتنسيق مع الهيئة الهندسية ووزارة التنمية المحلية تم الاتفاق على موقعين من المواقع المميزة تخدم كثافة سكانية كبيرة،  ويوجد بها مساحات يمكن من خلالها ركن السيارات وهذه من النقاط المهمة حتى لا يكون هناك تزاحم، وذلك لبدء إنشاء أسواق نصف الجملة في محافظة القاهرة. 

مساعد وزير التموين يوضح أول موقعين لإنشاء أسواق نصف الجملة في مصر

وواصل مساعد وزير التموين، أنه تم الاتفاق على موقع في منطقة العباسية، والموقع الآخر سيكون ما بين التجمع الخامس ومصر الجديدة لخدمة الكثافة السكانية هناك، وستكون تلك هي البداية لاستمرارية أسواق النصف جملة في مصر خلال الفترة المقبلة. 

وأوضح مساعد وزير التموين، أن السوق المركزي في محافظة الغربية هو نواة وحجر أساس لبدء عمل أسواق نصف جملة في مصر، وسيوفر هذا السوق مجموعة من السلع الغذائية مثل الخضروات والفواكه والبقوليات، حيث يعد نقلة حضارية للمواطن، "زي ما يكون فيه متجر يكون فيه جملة ونصف جملة وأسواق جملة". 

وأشار إلى أن أسواق نصف الجملة هدفها خدمة المواطن المصري وتقديم الأسعار له بأقل من سعر المتاجر بما يصل بـ 25%، وهذا ما يفرقها عن أسواق الجملة، موضحا أن أسواق الجملة من المفترض أنها تخدم كبار التجار والفنادق والهيئات الكبرى، وبينما أسواق نصف الجملة تخدم المواطنين فقط من خلال تيسير الأسعار له بتوصيل الأسعار بسعر الجملة مثلها كمثل أسواق الجملة بالضبط. 

وأوضح مساعد وزير التموين، أن البورصة المصرية للسلع بدأت عملها بالفعل من خلال موسم القمح الماضي، وتم تحويل عملية بيع الأقماح من خلال البورصة المصرية للسلعة وإدخال البيانات الخاصة بحجم توريد الأقماح على مستوى 27 محافظة و450 نقطة تجميع بشكل إلكتروني موضحا أن عملية دفع المستحقات للمزارعين سيتم تحويلها إلكترونيا بالاتفاق مع البنوك خلال الفترة المقبلة. 

تابع موقع تحيا مصر علي