عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق فهمي: السياسة الخارجية المصرية تسير في دوائر متعددة

طارق فهمي أستاذ العلوم
طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن السياسة الخارجية المصرية تتحرك في دوائر متعددة وفي نفس التوقيت مع كل الدول، حفاظا وتأكيدا على الحضور المصري في الإقليم العربي والإفريقي.

وأضاف "فهمي"، خلال مداخلة هاتفية  مع الإعلامي قصواء الخلالي في برنامج “المساء مع قصواء” المذاع عبر فضائية “سي بي سي”، وينقلها تحيا مصر أن هناك اهتمام مصري كبير يقضي بالتحرك على المستوى العربي خاصة في منطقة الخليج العربي وامتدادات المنطقة المغاربية، حيث العلاقات الوطيدة مع كلا من الجزائر وتونس والمغرب.

وتابع طارق فهمي: "مصر كذلك تهتم بدول حوض النيل والامتدادات الأخرى وصولا للقرن الإفريقي، وبالتالي فإن دوائر الحركة للسياسة الخارجية المصرية تؤكد على هذا، مع الحفاظ على المجالات التقليدية في مجال السياسة الخارجية المصرية، كما وأن اللقاء الأخير مع الرئيس الفلسطيني من قبل الرئيس عبدا لفتاح السيسي، فقد وجه الرئيس السيسي بالكثير من الأمور".

 وأوضح طارق فهمي، أن الرئيس السيسي مهتم بالقضية الفلسطينية، وقد تباحث الجانبان التحرك المصري الفلسطيني الأردني في توقيت شديد الأهمية من حيث الرسائل المباشرة، مشيرا إلى أن التنسيق الفلسطيني المصري هام خاصة قبيل انعقاد جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي ستجرى هذا الشهر.

الرئيس السيسي يستقبل نظيره الفلسطيني بقصر الاتحادية 

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء بقصر الاتحادية نظيره الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، وذلك بحضور كل من اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب الدكتور رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني، والسيد حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واللواء ماجد فرج رئيس المخابرات العامة الفلسطيني، والسفير دياب اللوح السفير الفلسطيني بالقاهرة.

وكشف السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية عن أن  اللقاء تناول "التباحث بشأن آخر مستجدات القضية الفلسطينية".

ويولي الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا بالقضية الفلسطينية منذ توليه الحكم، ودائما ما يحرص على دعم الشعب الفلسطيني من خلال القرارات والتحركات المختلفة والتي كان آخرها التدخل من أجل وقف إطلاق النار على قطاع غزة، في قرار نال إشادات واسعة من العديد من الدول على رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية. 

تابع موقع تحيا مصر علي