عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسامة الشاهد: نمو الصادرات المصرية 35% لدول الكوميسا يعكس فرصا كبيرة لاختراق أفريقيا

المهندس أسامة الشاهد
المهندس أسامة الشاهد

قال المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، إن نمو الصادرات المصرية لدول مجموعة الكوميسا - تكتل دول شرق وجنوب أفريقيا  بنحو 35% خلال العام الماضي لتصل إلى 2.7 مليار دولار يعكس فرصا كبيرة لنمو حركة التصدير المصري لهذه الدول.

تحيا مصر

وأضاف الشاهد، فى تصريحات له اليوم، أن بلدان أفريقيا جنوب الصحراء تعد أسواقا واعدة للصادرات المصرية في ظل نمو الناتج المحلي لهذه الدول خلال العقد الأخير وارتفاع مستوى المعيشة النسبي، بما يشجع الإقبال على البضائع المصرية التي تستطيع المنافسة من حيث السعر والجودة.

معدلات نمو الصادرات

وتوقع عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية استمرار النمو القوي للصادرات المصرية إلى أسواق الدول الأفريقية جنوب الصحراء في ظل رفع الحكومة لدعم الشحن لهذه البلدان إلى 80% بما يمثل مساندة قوية لاختراق أسواق هذه الدول، موضحا أن مصر لديها فرصا واعدة في هذه المنطقة لوجود عدة اتفاقيات تجارية فضلا عن قرب المسافة، متوقعا أن تواصل معدلات نمو الصادرات إلى نحو 40 - 45% خلال العام الجاري.
 

 الاستثمارات المصرية فى أفريقيا

وتستهدف مصر الوصول بالصادرات للدول الأفريقية إلى 10 مليارات دولار خلال 2025، وقال الشاهد أن أفريقيا هي الامتداد الطبيعى لمصر، والفترة الأخيرة تشهد اهتماما كبيرا من الدولة المصرية بها، إذ ارتفعت الاستثمارات المصرية فى أفريقيا خلال العام الماضي لتتجاوز 10 مليارات دولار.

وطالب الشاهد، مكاتب التمثيل التجاري التابعة لوزارة التجارة الخارجية والصناعة بالدراسة المستمرة والعميقة للأسواق الأفريقية وتنسيق الرؤية مع جمعيات الأعمال المصرية لزيادة التدفقات السلعية المصرية لهذه الدول.

تابع موقع تحيا مصر علي