عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"جدرى القرود وصل مصر"..الصحة تكشف تفاصيل إصابة الحالة الاولى فى مصر

تحيا مصر

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي يأسم وزارة الصحة، إنه تم تشخيص اول حالة فى مصر بجدرى القرود، موضحا أنه احد المواطنين المصريين الحاصلين على  الاقامة فى دولة أوروبية.
 

تحيا مصر

حسام عبد الغفار: جدرى القرود لا ينتقل بسهولة من شخص لآخر

الدكتور حسام عبد الغفار، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "على مسئوليتى" المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه تم عزل المصاب بجدرى القرود  فى احدى المستشفيات بمجرد اكتشاف إيجابيته، موضحا أن حالته مستقرة ويتلقى العلاج وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المرتبطة بالحالة وفقًا للإرشادات التى اقرتها منظمة الصحة العالمية.
 

وتابع أنه بمجرد ان تم اكتشاف اول حالة بجدرى القرود فى مصر تم الإعلان عنها بكل وضوح وشفافية، موضحًا أن مرض جدرى القرود ينتقل من شخص لآخر عن طريق الاختلاط الاصيق او استخدام الأنسجة والملابس الخاصة بالمصاب.
 

وأكد حسام عبد الغفار على أن مرض جدرى القرود لا ينتقل بسهولة من شخص لآخر ، مضيفا أن مرض جدرى القرود يكون معديا بعد ظهور البثور والطفح الجلدي.
 

وأوضح أنه هناك فارق كبير بين مرض جدرى القرود وكورونا من حيث سرعة الانتشار، موضحا أن فيروس كورونا سريع الانتشار وواسع الانتشار، ولكن جدرى القرود ينتقل بصعوبة بين الأشخاص.
 

حسام عبد الغفار: الدولة المصرية لديها منظومة ترصد قوية للغاية..وهناك انخفاض فى أعداد الإصابة بفيروس كورونا بنسبة ٥٠٪؜

واستكمل أن معدلات الإصابة بمرض جدرى القرود فى دول منطقة الشرق الأوسط قليلة للغاية، موضحا أنه تم اكتشاف اول حالة مصابة بكورونا من خلال الترصد التى تقوم بيه الدولة للقادمين من والى مصر.
وشدد على أن الدولة المصرية لديها منظومة قوية للغاية من منظومات الترصد، مؤكدًا على أنه كان هناك توجيهات من وزير الصحة برفع منظومة الترصد، خاصة بعد اعلان منظمة الصحة العال حالة الطوارئ.
واشار الدكتور حسام عبد الغفار إلى أن من يصاب بمرض جدرى القرود ينقل العدوة لشخص واحد فقط وليس اكثر، موضحا أنه هناك انخفاض بنسبة ٥٠٪؜ فى أعداد الإصابة بفيروس كورونا فى الدولة المصرية

تابع موقع تحيا مصر علي