عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادي: مصر وفرت 130 مليار جنيه لحماية الشعب من زيادة الأسعار

عبد المنعم السيد
عبد المنعم السيد خبير اقتصادي

قال الدكتور عبد المنعم السيد، خبير اقتصادي، إن العالم كله تأثر بالتضخم الذي حدث نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، وزيادة الأسعار العالمية أثرت على كافة دول العالم، موضحا أن مصر كان لديها فاتورة استيراد بـ 70 مليار دولار وبعد زيادة الأسعار العالمية زادت الفاتورة ألا أن الدولة المصرية كانت حريصة ألا تنتقل تلك الزيادات للمواطن المصري. 

وأضاف "السيد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت في برنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر كانت حريصة أن يكون هناك خطة من أجل ألا تنتقل الزيادات الجديدة على الأسعار العالمية في السلعغ المحلية، وذلك من خلال توفير مصر لـ 130 مليار جنيه لمواجهة زيادات الأسعار، والزيادات التي تتواجد في الأسواق نسبية مقارنة بالأسعار الحقيقية. 

وأشار مدير مكتب القاهرة للدراسات الاستراتيجية، إلى أن سعر القمح زاد بنسبة 100% وعلى الرغم من ذلك لم ير أحد زيادات بنسبة 100% في الأسعار، ونفس الأمر فيما يتعلق بزيوت الطعام التي زادت بنسبة 130% ألا أن مصر طرحتها بزيادة فيما يقرب من 40% فقط وتحملت هي الجزء المتبقي من الزيادة. 

وشدد على أن مصر تعمل على تخفيف أعباء الزيادات من على المواطن بقدر المستطاع من خلال الخطة التي قدمتها، فضلا عن العمل على التوسع في المخزون الاستراتيجي للسلع. 

وأوضح أن  مصر وفرت كافة السلع في كافة المحلات، في ظل أن بعض الدول تم التوجيه أن كل مواطن له عدد معين من السلع فقط يشتريها، ولكن ذلك لم يحدث في الدولة المصرية، وتم توفير كافة السلع الاستراتيجية. 

خبير اقتصادي: حجم إيرادات قناة السويس الجديدة تجاوز 3 مليار جنيه 

وأكد أن الشائعات التي يتم نشرها في مصر هدفها أن يكون هناك تأثير سلبي على المواطن وألا يرى ما تقدمه الدولة المصرية من أجل المواطن المصري، مؤكدا أن مصر حققت إنجازات عديدة خلال الفترة الماضية على الرغم من التحديات الاقتصادية الكبيرة، وعلى رأسها قناة السويس الجديدة. 

ولفت إلى أن حجم إيرادات قناة السويس الجديدة تجاوز 3 مليار جنيه مصري، وساهم إنشاء قناة السويس الجديدة في تقليل عدد الساعات في عبور السفن على القناة، وهو ما أدى إلى زيادة عدد السفن التي تمر بالقناة وهو ما يساعد في زيادة الدخل القومي. 

تابع موقع تحيا مصر علي