عاجل
الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس مجلس الشيوخ : مؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية يهدف إلى إرادة صلبة لأبناء القارة الأفريقية

المستشار عبدالوهاب
المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ

قال المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، خلال كلمته  في فاعليات اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمحاكم العليا، أن مؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية الافريقية يهدف إلى إرادة صلبة لأبناء القارة .

تحيا مصر

وأكد، المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، أن السفارة المصرية ووزارة العدل لهما دور كبير في فكرة انعقاد هذا المؤتمر .

إرادة صلبة لأبناء إفريقيا

وأضاف، رئيس مجلس الشيوخ، خلال كلمته  في فاعليات اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمحاكم العليا، أنه من الفخر أن نشهد صرحاً جديدًا لرؤساء المحاكم والمحاكم العليا، الذي أصبحت رمزًا على إرادة صلبة لأبناء إفريقيا والإخلاص والرغبة فى تبادل الرؤى ليكون النجاح حليفنا.

مصر دائماً ترحب بكل افريقي

 وأكد، المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، مصر دائماً ترحب بكل افريقي يحمل راية البناء والتنمية لرفع شأن قارتنا.

و قال  المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، ان قارتنا الأفريقية أحوج ما تكون الأن أكثر من وقت مضى على التكاتف لمواجهة التحديدات والتعاون في مواجهة القضايا وخاصة على صعيد القضائي، وذلك في ظل موقف عصيب من الإرهاب لمواجهة تلك الظاهرة.

تعذيذ التعاون مع الدول الأفريقية

وأكد، المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلال كلمته  في فاعليات اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمحاكم العليا، على تولي الدولة المصرية بكافة مؤسساتها تعذيذ التعاون مع الدول الأفريقية في جميع المجالات وعلى رأسها الملف القضائي.

وأكد، المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أن  مصر تفخر بانتمائها الأفريقي.

وقدم، المستشار حنفي جبالي، الشكر خلال كلمته للحضور، وخاصة الي رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لدعمة الكامل لكافة المجالات القضائية.

توفير كافة الدعم

وفي نفس السياق، قال المستشار عمر مروان وزير العدل، حرصت دولة رئيس الوزراء لتوفير كافة الدعم لإكتمال مؤتمر القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الإفريقية.

وأكد،وزير العدل، خلال كلمته في فاعليات اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمحاكم العليا، على أن التعاون القضائي بين الدول بات ضروري وهام في ظل التحديات التي تشهدها البلاد .

وأوضح، وزير العدل، أن الشعوب تنطلق نحو التنمية في سياج من الشرعية الدستورية، موجهاً، الشكر الي الأيد المنظمة في هذا الإجتماع.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته المحكمة الدستورية العليا، للإعلان عن انطلاق الاجتماع الذي سيشارك في أعماله 40 دولة إفريقية يمثلها 51 رئيس محكمة دستورية ومجلس دستوري ومحكمة عليا بإجمالي 126 مشاركًا في أعمال الاجتماع ما بين رئيس محكمة ورئيس مجلس.

وكان، أدى المستشار عدلي عبد الفتاح جاد زايد، رئيس هيئة النيابة الإدارية الجديد، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

والمستشار عدلي عبد الفتاح جاد زايد  من مواليد 4 ديسمبر عام 1952 وحاصل على ليسانس الحقوق عام 1974 من كلية الحقوق، جامعة عين شمس بتقدير عام جيد جدًا.

التحق بالنيابة الإدارية عام 1976 متدرجاً في مناصبها القضائية المختلفة، حيث تولى العمل بالعديد من النيابات الإدارية، ومنها نيابة بنها، نيابة الإسكندرية، نيابة طنطا، نيابة شبرا الخيمة.

كما عمل بإدارة الدعوى التأديبية بالقاهرة، والمكتب الفني بشبرا الخيمة، وأخيرًا مديرًا للمكتب الفني ببنها وعضوًا بالمجلس الأعلى للنيابة الإدارية، حتى صدور القرار الجمهوري الماثل بتعيينه رئيسًا لهيئة النيابة الإدارية.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرار بتعيين المستشار عدلي عبد الفتاح جاد زايد، رئيسًا لهيئة النيابة الإدارية، اعتبارًا من ١ / ٩ / ٢٠٢٢، خلفًا للمستشار عزت أبو زيد -رئيس هيئة النيابة الإدارية الذي يكتمل عطائه نهاية أغسطس الجاري.

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار الجمهوري رقم ٢٩٥ لسنة ٢٠٢٢ بمنح سيادة المستشار عزت أبو زيد، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بتعيين اللواء حسن عبد الشافي - رئيس هيئة الرقابة الإدارية السابق- مستشاراً برئاسة الجمهورية.

تابع موقع تحيا مصر علي