عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوكرانيا: أستعدنا 3000 كلم مربع من القوات الروسية خلال الشهر

تحيا مصر

أعلنت أوكرانيا ، اليوم الأحد، أن قواتها استعادت من القوات الروسية  مناطق يتجاوز مساحتها 3000 كيلومتر مربع خلال هذا الشهر الجاري 

تحيا مصر

أوكرانيا تستعيد 3000 كلم مربع من القوات الروسية

وذكر الجنرال الأوكراني فاليري زالوجنى فى بيان نشره على وسائل التواصل الاجتماعى بأنه :" منذ بداية سبتمبر عاد أكثر من 3000 كيلومتر مربع إلى السيطرة الأوكرانية، وفى محيط خاركيف بدأنا التقدم ليس فى الجنوب أو الشرق فحسب وأنما ايضا باتجاه الشمال، فنحن على بعد 50 كيلومتر عن الحدود". 

وفى سياق متصل اعلنت السلطات الأوكرانية أن قواتها تتحرك من اجل استعادة السيطرة على بلدات وقري فى محيط مدينة إيزيوم الاستراتجية  كجزء من هجوم مضاد واسع النطاق فى شرق البلاد. 

 

وذكرت القوات الأوكرانية بأن قواتها دخلت كوبيانسك وأضافت بأن تحرير المستوطنات جارى فى منطقتى كوبيانسك وإيزيوم التايعتين لمنطقة خاركيف. 

أوكرانيا تستعيد 30 قرية فى خاركيف

وكان الجيش الأوكراني استعاد 30 قرية وبلدة فى منطقة خاركيف شارقا. 

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن القوات الأوكرانية استعادت عدة مناطق فى خاركيف من القوات الروسية دون أن يسمي هذه البلدات، وخاركيف هي ثاني أكبر مدينة أوكرانية تتعرض لقصف عنيف من قبل القوات الروسية.

وقف كامل لمحطة زابوريجيا النووية

ويذكر أن فى وقت سابق من اليوم أعلنت شركة إنرجوأتوم المسؤولة عن تشغيل محطة زابوريجيا النووية فى أوكرانيا بتوقف كل العمليات فى المحطة بشكل كامل. وذكرت الشركة فى بيان لها أنها:" فصلت الوحدة السادسة بالمحطة عن شبكة الكهرباء، فى المحطة التى تسيطر عليها روسيا". 

وسيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا النووية منذ الأسابيع الأولى لعملياتها العسكرية فى الأراضي الأوكرانية، ويشار إلى أن بعد التوقيع على اتفاق تصدير الحبوب بين موسكو وكييف بدأ التصعيد حول المحطة النووية وسط تبادل الاتهامات بين أوكرانيا وروسيا حول تحمل مسؤولية هذه القصف وتنديد دولى بوقف التصعيد حول المحطة النووية تجنبا لوقوع كارثة النووية. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي