عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير حقوقي دولي: ما حققته مصر في ملف حقوق الإنسان يدعو للفخر

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال أيمن عقيل، الخبير الحقوقي الدولي، إن مصر حققت العديد من الإيجابيات في ملف حقوق الإنسان خلال العام الجاري، فبعد مرور عام على إطلاق الاستراتيجية تم رصد العديد من الإيجابيات قامت بها مصر، موضحا أن الاستراتيجية لها أهداف ترغب في تحقيقها على مدار الخمس سنوات المقبلة. 

وأضاف "عقيل"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم في برنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، وينقلها تحيا مصر، أنه في يوم 11 سبتمبر الماضي والذي كان العالم فيه يبكي على انفجار برج التجارة العالمي، كانت مصر تعمل على تأسيس وإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وهو ما يجعل هذا اليوم يوم تاريخي على المصريين. 

وتابع الخبير الحقوقي الدولي، أن ما حققته مصر في ملف حقوق الإنسان يدعو للفخر خلال الفترة الماضية، وتحديدا خلال الـ 11 شهر الماضيين بعد الإعداد والتجهيز للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، موضحا أنه يوجد العديد من التحديات أمام الاستراتيجية يجب العمل على تلافيها في الفترة المقبلة. 

وأردف، أن من أبرز التحديات التي تواجه الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان خلال الفترة المقبلة هو عدم وجود خطة تنفيذية للعديد من المسائل الخاصة بحقوق الإنسان يتم العمل عليها في مدة زمنية محددة، وإذا تم العمل على إقامةهذا الأمر سيساعد كثيرا في سير العمل بشكل أفضل وبخطى ثابتة نحو تحقيق نتائج أكبر فيما يتعلق بتلك الاستراتيجية. 

خبير حقوقي دولي: يجب رفع وعي الشعب المصري بملف حقوق الإنسان 

وواصل أن التثقيف واحد من أهم التحديات أمام ملف حقوق الإنسان أيضا، حيث يجب العمل على رفع وعي الشعب المصري والموظفين وكل فئات الشعب المصري بحقوق الإنسان وأهمية حقوق الإنسان، لأن هذا واحد من التحديات القوية التي كانت أهم الاستراتيجية العامة لملف حقوق الإنسان في الفترة الماضية. 

وأردف أنه جرى العمل على وضع خطة تنفيذية للمجتمع المدني من أجل تقسيم محاور ونتائج الاستراتيجية العامة لحقوق الإنسان على منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية ليتم العمل على تنفيذهم خلال الفترة المقبلة وفق خطة زمنية محددة، من أجل دعم الخطة والاستراتيجية وتحقق نجاحات أكثر خلال الفترة المقبلة. 

تابع موقع تحيا مصر علي