عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قصواء الخلالي: كهنة معابد مصر القديمة كانوا أعلى فئة مثقفة ومطلعة في مصر القديمة

الإعلامية قصواء الخلالي
الإعلامية قصواء الخلالي

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن الكاتب الدكتور سليم حسن، صاحب موسوعة «مصر القديمة» هو أحد عظماء الكتاب في التاريخ المصري، حيث جاءت روايته لما سجله في الموسوعة كقصة مصرية بامتياز، مشيره إلى أنه وفي موسوعته دافع عن الأثار المصرية وحماها، واختتم مسيرته الأثرية الكبيرة بكتابة تاريخ الأثار المصرية بما شاهده وعايشه.

وأضافت قصواء الخلالي، خلال تقديمها لبرنامجها "في المساء مع قصواء"، والمذاع على فضائية CBC، وينقلها تحيا مصر،  أن موسوعته والمؤلفة من 14 جزء بها الكثير من المصادر الأجنبية والعربية والمصرية المسجلة عن تاريخ مصر القديمة، كما وبذل الكاتب جهدا كبيرا في تدقيق المعلومات الواردة من الكتابات الأجنبية.

وأوضحت قصواء الخلالي، أن مصر القديمة تميزت بالجانب العلمي، وفي موسوعته فقد رصد الكاتب تاريخ الجانب العلمي لمصر القديمة في الصفحة 355 من الجزء الثاني من الموسوعة، ورصد أن المصريون القدماء تميزوا في الجوانب العلمية والنظريات الكلامية والفلسفية، وكان المصري القديم مهتما بالجوانب العلمية.

قصواء الخلالي: كهنة المعابد كانوا أعلى فئة مثقفة في مصر القديمة 

وتابعت قصواء الخلالي: "المصري القديم أرجع معظم المعارف والعلوم بالنسبة له إلى المعبودات، وكان الكهنة في مصر القديمة أو من يسمون بكهنة معابد المصرية القديمة كانوا أعلي فئة مثقفة ومطلعه ولديها علم كبير، وذلك لأن الكاهن المصري في مصر القديمة كان عنده الحرص على البحث والمعرفة والاطلاع حتى يملك القدرة لإدارة رؤيته الدينية والفلسفية وصياغة تلك الرؤية".

قصواء الخلالي تشيد بعلاقات مصر الخارجية في عهد الرئيس السيسي 

وكانت الإعلامية قصواء الخلالي في تصريحات سابقة لها أشادت بما يقدمه الرئيس السيسي في الفترة الحالية داخل مصر، خاصة في ملف العلاقات الخارجية قائلة إن مشاركات مصر وتطور علاقاتها الخارجية يؤدي أن مصر أصبحت مهمة للعالم أجمع، ولم تعد مجرد رقم في معادلة الشرق الأوسط، بل أصبحت هي الرقم الأهم في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وتابعت قصواء الخلالي، أنه قبيل ثورة 30 يونيو كان يوجد الكثير من الأحلام المحطمة والأمور صعبة للغاية على الجميع، وكان الشعب يحلم بالكثير من الآمال، وكانت مصرعلى شفا انهيار، ولكن بدأت مصر في انطلاقة جديدة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت أن مصر انتُهكت كأمة وشعب في عهد الإخوان، وبعد الانتهاء من عصرهم انطلقت مصر بعد الثورة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في جولة إنسانية وفكرية وثقافية وسياسية واقتصادية، وشهدت تطور ملحوظ في عهد الريس السيسي.

تابع موقع تحيا مصر علي